الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يتحدث عن 18 ألف مهاجر على الحدود مع أوروبا
أردوغان

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن 18 ألف مهاجر متواجدون على الحدود بين تركيا وأوروبا، وشدد خلال كلمة له أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم أن أنقرة "لن تغلق الحدود أمام طالبي الهجرة عبر تركيا، مردفاً: "لقد قلنا إننا سنفتح الأبواب أمام اللاجئين، لم يصدقونا، فتحنا الأبواب والآن يوجد قرابة 18 ألف لاجئ على البوابات الحدودية ويتوقع أن يصل عددهم اليوم إلى 25 ألفاً".


وزعم أردوغان أن تركيا "تستضيف 3.7 مليون سوري، ولا طاقة لنا لاستيعاب موجة هجرة جديدة"، مدعياً أن بلاده "لم تعد تثق بالوعود الأوروبية بشأن تقديم المساعدات للاجئين".


وفي الأثناء، قالت اليونان اليوم السبت، إنها مصممة على حماية حدودها بعد أن حاول مهاجرون العبور إلى أراضيها من تركيا، فيما شدد المتحدث باسم الحكومة، ستيليوس بيتساس، للصحفيين أن الحكومة "ستفعل كل ما يلزم لحماية حدودها"، مضيفاً أن سلطات بلده أحبطت خلال الساعات الـ24 الماضية محاولات 4 آلاف شخص لعبور الحدود.


إقرأ أيضاً: اليونان يُبطل بياناً لحلف الناتو كان سيدعم تركيا


وأكدت وسائل إعلام اندلاع اشتباكات بين قوات الشرطة اليونانية وآلاف اللاجئين الذين وصلوا حدود البلاد من تركيا، عقب إعلان أنقرة عن "فتح أبواب أوروبا" أمامهم، وأكدت وكالة "فرانس برس" اليوم السبت، أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد اللاجئين الذين يتجمعون عند معبر حدودي مع محافظة أدرنة التركية ورشق بعضهم عناصر الأمن اليوناني بالحجارة.


ونوهت وكالة "رويترز" إلى أن الشرطة اليونانية لا تسمح لممثلي وسائل الإعلام بالاقتراب من الحدود وتبقيهم على مسافة نحو كيلومتر، منوهةً إلى أن رائحة الغاز المسيل للدموع منتشرة في أجواء المنطقة بكثافة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!