الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان: لن نسمح بتأجيل الاتفاق الموقّع حول المنطقة الآمنة

أردوغان: لن نسمح بتأجيل الاتفاق الموقّع حول المنطقة الآمنة
أردوغان لن نسمح بتأجيل الاتفاق الموقع حول المنطقة الآمنة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء أن أنقرة لن تسمح بتأجيل الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة بشمال شرق سوريا وهو التحرك الصائب نحو إقامة منطقة آمنة هناك.


ونقلت قناة سي.إن.إن ترك عن أردوغان خلال رحلة العودة من موسكو حيث ألتقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين: ”الاتفاق الذي توصلنا إليه مع الولايات المتحدة هو التحرك الصائب نحو إقامة منطقة آمنة وإجلاء وحدات حماية الشعب من منطقة شرقي الفرات“.


وأضاف أن تركيا لن تقبل تأجيل الخطة وقارن ذلك باتفاق أبرم في السابق مع واشنطن لإجلاء مقاتلي وحدات حماية الشعب من مدينة منبج بشمال سوريا، والذي اتهمت أنقرة واشنطن بتأجيله.


كما نقلت القناة عن أردوغان قوله: ”لن نقبل إطلاقاً أي تأخير كالذي شهدناه في منبج. ينبغي أن تتحرك العملية بوتيرة سريعة“.


وكانت قد أعلنت أنقرة مطلع الأسبوع افتتاح مركز العمليات المشتركة للمنطقة المقترحة على حدود شمال شرق سوريا. وسط خلاف بين واشنطن وأنقرة بسبب الخطط في المنطقة، حيث تشكل وحدات حماية الشعب الكردية جزءاً أساسياً من القوات المدعومة من الولايات المتحدة التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية. وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية.


في حين اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقامة المنطقة الآمنة العام الماضي بعدما أعلن خططاً لسحب القوات الأمريكية الخاصة من شمال سوريا. لكنه علّق تلك الخطة في وقت لاحق لضمان توفير الحماية لحلفاء واشنطن الأكراد.


وذكر أردوغان هذا الأسبوع أن القوات البرية التركية ستدخل المنطقة الآمنة المزمعة قريباً جداً بعدما حذّر من أن بلاده ستشن هجوماً عبر الحدود من جانب واحد لطرد وحدات حماية الشعب من على حدودها إذا لزم الأمر.


وقال: ”كل القوات وناقلات الجند على الحدود. نحن في وضع يمكننا من فعل كل شيء في أي لحظة“.


ليفانت-رويترز.


أردوغان: لن نسمح بتأجيل الاتفاق الموقّع حول المنطقة الآمنة أردوغان: لن نسمح بتأجيل الاتفاق الموقّع حول المنطقة الآمنة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!