الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أثينا تستدعي السفير الليبي بعد صفقة الوفاق مع تركيا
أثينا تستدعي السفير الليبي بعد صفقة الوفاق مع تركيا

استدعت الخارجية اليونانية اليوم السبت سفير ليبيا في أثينا لطلب معلومات عن مضمون اتفاق عسكري وقعته تركيا مع حكومة الوفاق الليبية.


وأكدت المصادر إن أثينا أعربت عن استيائها من هذا الاتفاق وطلبت من سفير ليبيا تزويدها بمعلومات" في موعد أقصاه الخامس من كانون الأول/ديسمبر تحت طائلة طرده.


كما طلبت أثينا أيضاً من السفير التركي في اليونان تزويدها بمعلومات في هذا الصدد، وفق المصدر نفسه.


فيما بحث وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الأحد إلى القاهرة، مع نظيره المصري سامح شكري "التطورات الأخيرة في شرق المتوسط على خلفية الاتفاق التركي الليبي"، بحسب بيان وزاري.


كما وقع البروتوكول المذكور، الأربعاء، في اسطنبول خلال لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج، ومحوره "تعاون عسكري وأمني" لتعزيز "الاتفاق الإطار للتعاون العسكري الموجود أصلاً" و"العلاقات بين جيشي" البلدين، بحسب أنقرة، لكن بعض وسائل الإعلام في أثينا أشارت إلى خطر انتهاك "المناطق البحرية" اليونانية جراءه.


وصرح المتحدث باسم الخارجية اليونانية الكسندروس ينيماتاس، الخميس، بأن: "توقيع هذا الاتفاق لا يمكن أن ينتهك الحقوق السيادية للدول الأخرى، لأن ذلك سيكون انتهاكا صارخا للقانون البحري الدولي".


فيما يأتي هذا الاتفاق رغم دعوة وجهتها الجامعة العربية لأعضائها في تشرين الأول/أكتوبر لوقف التعاون مع أنقرة والحد من تمثيلهم الدبلوماسي في تركيا إثر الهجوم العسكري التركي على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، والعلاقات بين اليونان وتركيا ترتدي طابعا حساسا، خصوصا أن الثانية شكلت بوابة دخول لآلاف من اللاجئين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!