الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 01.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 01.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 01.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 1482 مستفيدا من تقسيط سداد الزكاة المستحقة خلال عام


    بلغ عدد المستفيدين من تقسيط سداد الزكاة المستحقة خلال العام الماضي 1482 مكلفا، لطلبات تقسيط وصلت إلى 1107 طلبا. وقالت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن الهيئة أتاحت خدمة إمكانية طلب الدفع بالتقسيط، في الحالات التي تواجه فيها صعوبات في دفع المبالغ المستحقة بالكامل وتتطلب سداد الدفعة المقدمة لطلب التقسيط، شريطة توضيح مبررات طلب التقسيط.




  • 120 شركة سعودية وخليجية ناشئة تستعرض تجاربها في ريادة الأعمال في «بيبان الرياض»


    استعرضت 120 شركة سعودية وخليجية تجاربها في عالم ريادة الأعمال أمام زوار ملتقى بيبان الرياض، بهدف توفير بيئة محفزة أمام زوار الملتقى وأصحاب المشاريع والأفكار الإبداعية والإسهام في نشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار وإبراز إنجازات رواد الأعمال السعوديين والخليجيين، وإيجاد بيئة جاذبة لأصحاب الشركات الناشئة والمستثمرين ورواد ورائدات الأعمال.




  • بريطانيا تنفصل رسميا عن الاتحاد الأوروبي


    خرجت بريطانيا رسميا الآن من الاتحاد الأوروبي، بعد 47 عاما من العضوية في التكتل الأوروبي. كما يأتي خروج بريطانيا بعد ثلاثة أعوام ونصف العام من تصويت البريطانيين بنسبة 52 في المائة لصالح الخروج من الاتحاد في استفتاء أجرى عام 2016 .




  • الحزن يختلط بالغضب في اسكتلندا .. وتلويح باستفتاء الاستقلال



    في خضم "لحظة حزن" بسبب مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، طالبت نيكولا ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي أمس بإجراء استفتاء على استقلال اسكتلندا. وبحسب "الألمانية"، تعهدت ستورجن، التي تترأس أيضا منصب الوزير الأول في اسكتلندا، في كلمة لها أمام حشد من أنصارها في أدنبرة، ببناء "أمل في مستقبل أفضل لاسكتلندا".





  • الساعات السويسرية تفقد بريقها بأقل صادرات منذ 2009 .. و1.2 مليار ريال نصيب السعودية


    في العام الماضي 2019، أرسلت سويسرا إلى الخارج 20.7 مليون قطعة من الساعات التي تحمل علامتها بقيمة 21.7 مليار فرنك "22.5 مليار دولار"، وهي أقل صادرات منذ 2009. ورغم الهبوط في الحجم بنسبة 13.1 في المائة والزيادة في القيمة بنسبة 2.6 في المائة مقارنة بأرقام 2018، إلا أن الرقمين يمثلان انخفاضا "تاريخيا". ولا تزال ساعات العلامات المتوسطة تواجه منافسة من الساعات الذكية على وجه الخصوص، وهو اتجاه يمكن أن يستمر.



  • انكماش الاقتصاد الفرنسي لأول مرة في رئاسة ماكرون.. أكبر تراجع في منطقة اليورو

    انكمش الاقتصاد الفرنسي بشكل غير متوقع للربع الرابع على التوالي، ليسجل أكبر تراجع في منطقة اليورو في نهاية 2019. وقالت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس إن إجمالي الناتج المحلي في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجع 0.1 في المائة، وسط انخفاض في الصادرات والمخزونات.





  • في يوم طلاق تاريخي .. قادة الاتحاد الأوروبي: القارة العجوز على أعتاب عصر جديد



    أثنى رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي على ما وصفوه بـ"أوروبا على عتبة عصر جديد"، مذكرين المملكة المتحدة بأنها ستخسر "مكتسبات" الدولة العضو، وذلك في رسالة نشرت أمس، المصادف ليوم الطلاق التاريخي. وأعرب شارل ميشال (المجلس الأوروبي) وأورسولا فون دير لاين (المفوضية) وديفيد ساسولي، (البرلمان) في النص عن "الاستعداد للانخراط في شراكة جديدة مع جيران الضفة الأخرى من بحر المانش".




  • طلاق تاريخي

    غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي ليلة أمس لتبدأ مرحلة غير محددة المعالم تمثل أكبر تغيير في مكانتها العالمية منذ أفول نجم الإمبراطورية البريطانية، وأشد ضربة لجهود دامت 70 عاما لتحقيق الوحدة الأوروبية على أنقاض الحرب العالمية الثانية. وبحسب "الفرنسية"، ووسط أعلام المملكة المتحدة وعلى وقع المزامير، غادر عدة نواب بريطانيين مناهضين للمنظومة الأوروبية البرلمان الأوروبي في بروكسل صبيحة هذا اليوم التاريخي لمستقبل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذي سيخسر 66 مليون مواطن بريطاني وثاني اقتصاد إقليمي، وهتف النائب آن ويديكومب "وداعا لن نعود". وتجمع مناصرو "بريكست" أمام البرلمان البريطاني، الذي استضاف عديدا من النقاشات المضنية منذ استفتاء 2016 للاحتفال بنصرهم، ولو أن أجراس ساعة بيج بن الشهيرة لم تدق. ورغم تاريخية هذا اليوم، إلا أنه لن يقود فورا نحو تغييرات كبيرة ملموسة، فلكي يتم الانفصال بسلاسة، ستستمر المملكة المتحدة في تطبيق القواعد الأوروبية، دون أن تشارك في قرارات الاتحاد طيلة الفترة الانتقالية الممتدة حتى 31 كانون الأول (ديسمبر).





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • رابع خسارة أسبوعية للنفط مع تزايد مخاوف "كورونا"



    انخفضت أسعار النفط، الجمعة، وسجلت رابع خسارة أسبوعية على التوالي مع تزايد مخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة لتفشي فيروس كورونا، الذي انتشر من الصين إلى حوالي 20 دولة وقتل أكثر من 200 شخص. ووجدت الأسعار دعماً لفترة وجيزة بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا مستعدة لتقديم موعد اجتماع مجموعة أوبك+ إلى فبراير/ شباط بدلا من مارس، للتعامل مع هبوط محتمل في الطلب العالمي على النفط بسبب الفيروس القاتل.



  • أميركا تعلن الحرب على السلع المقلدة

    وقع الرئيس االأميركي، دونالد ترمب، أمراً تنفيذياً، أمس الجمعة، يهدف إلى منع بيع المنتجات المقلدة من الخارج للمواطنين الأميركيين الذين يتسوقون عبر الإنترنت باستخدام "أمازون" أو "وول مارت" أو مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى، حسبما ذكر البيت الأبيض. وحث مستشار التجارة الرئاسي، بيتر نافارو، مواقع "أمازون" و"وول مارت" ومواقع التجارة الرقمية على اتخاذ خطوات لضمان سلامة السلع التي يبيعونها، وقال للصحافيين: إذا لم يفعلوا ذلك، ستتخذ وزارة الأمن الداخلي DHS خطوات لضمان قيامهم بذلك.




  • قلق "كورونا" يكبد "وول ستريت" خسائر قوية


    هبطت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأميركية بأكثر من 1% الجمعة مع تزايد القلق بشأن النمو العالمي وسط انتشار فيروس كورونا وبيانات اقتصادية أميركية ضعيفة. وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضا 603.41 نقطة، أو 2.09% إلى 28256.03 نقطة. وهبط المؤشر ستاندرد اند بورز500 الأوسع نطاقا 58.14 نقطة، أو 1.77%، ليغلق عند 3225.52 نقطة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • استطلاع: تخفيضات «أوبك» ومخاطر الإمدادات تدعمان أسعار النفط في 2020


    خلص استطلاع رأي لـ«رويترز» أمس، إلى أن أسعار النفط ستظل مدعومة قرب المستويات الحالية هذا العام، إذ تساعد المخاطر الجيوسياسية المتواصلة وقيود الإنتاج التي تقودها أوبك على تعويض تنامي الإمدادات من منتجين آخرين. وتوقع المسح الذي شمل خمسين اقتصادياً ومحللاً، وأجري أغلبه قبل انتشار فيروس كورونا، أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي برنت 63.48 دولار للبرميل في 2020. يأتي ذلك بالمقارنة مع متوسط عند 63.76 دولار منذ بداية العام وتوقعات الشهر الماضي عند 63.07 دولار.




  • "براكة".. باكورة الإنجازات في "عام الاستعداد للخمسين"


    يشكل مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية باكورة الإنجازات الوطنية لدولة الإمارات خلال العام الجاري "عام الاستعداد للخمسين" فمع هذا الإنجاز الجديد ستصبح دولة الإمارات الأولى عربياً في إنتاج الكهرباء من تكنولوجيا الطاقة النووية.




  • بنوك تطرح منتجات مصرفية حصرية للمواطنين


    تتسابق البنوك العاملة في الإمارات على طرح منتجات مصرفية حصرية للمواطنين في خطوة يراها مصرفيون توجهاً محموداً لخدمة أبناء الوطن والقيام بالمسؤولية المجتمعية ونوعاً من التمييز «الإيجابي» المتعارف عليه في غالبية الدول، لاسيما لشريحة تعد مساهماً رئيساً في استراتيجية نمو أعمال البنوك.



  • نمو اقتصاد منطقة اليورو أدنى من التوقعات في الربع الرابع

    أظهر تقدير أولي أمس، أن نمو اقتصاد منطقة اليورو تباطأ عن المتوقع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019، بينما ارتفع التضخم في يناير، بما يتماشى مع التوقعات بفضل قفزة سجلتها أسعار الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ والطاقة. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة ارتفع 0.1% على أساس فصلي، مسجلاً زيادة بنسبة واحد بالمئة على أساس سنوي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «كورونا» يجهض منتدى سوتشي الاقتصادي الروسي

    مع استمرار انتشاره، وبانتظار ابتكار لقاح مناسب يقضي عليه، يواصل فيروس كورونا الجديد توسيع تأثيره على النشاط الاقتصادي في روسيا. إذ دفعت المخاوف منه السلطات الروسية إلى تبني تدابير وقائية «مشددة»، شملت إغلاق الحدود البرية مع الصين في أقصى الشرق، ووقف حركة النقل البري وبواسطة السكك الحديدية، باستثناء قطار «موسكو - بكين»، بينما لم يتضح الأمر بعد بالنسبة لمصير النقل التجاري من الصين إلى روسيا، وعبور ترانزيت المنتجات الصينية إلى أوروبا عبر السكك الحديدية الروسية. المخاوف ذاتها من الفيروس، كانت وراء قرار إلغاء منتدى سوتشي الاستثماري الدولي، وفق ما ذكرت صحف روسية نقلا عن مصادر رسمية.




  • ثقة منظمة الصحة تكبح نزيف الأسواق العالمية


    دفعت اللهجة الواثقة التي تبنتها منظمة الصحة العالمية الأسواق الكبرى إلى التحسن أمس، وذلك على الرغم من زيادة عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن فيروس جديد سريع الانتشار في الصين، ما أدى إلى تهدئة المخاوف ووقف الاندفاع صوب الملاذات الآمنة والذي أضر بالأسهم والعملات والسلع الأولية المنكشفة على الصين.



  • أسواق النفط تتذبذب بعد خسائر حادة

    بين ساعة وأخرى، تذبذبت أسعار النفط الجمعة عقب خسائر حادة تكبدتها هذا الأسبوع، وذلك مع ظهور خبر مطمئن هنا، وآخر مقلق من هناك. وفي الوقت الذي عارضت فيه منظمة الصحة العالمية فرض قيود على السفر والتجارة في إعلانها لحالة طوارئ عالمية بشأن تفشي فيروس كورونا الذي ظهر في الصين في العام الماضي، فإن توقعات انتشار المرض داخل الصين وأثره على حركة الطيران، دفعت الأسواق المترددة إلى العودة إلى الخسائر. وتراجعت أسعار النفط أربعة في المائة تقريبا حتى الخميس هذا الأسبوع، لتبلغ أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، قبل أن تتعافى الجمعة، في ظل قلق المستثمرين والمتعاملين من كيفية تأثير انتشار الفيروس على الطلب على النفط ومنتجاته.




  • «المركزي اللبناني» يسمح بتأخير إعلان البيانات المصرفية الدورية

    سمح مصرف لبنان المركزي بإرجاء الإفصاحات المالية الفصلية للمصارف المدرجة في بورصة بيروت إلى حين إنجاز البيانات المالية المدققة لكامل العام الماضي، تزامنا مع تمديد غير معلن لمهلة زيادات الرساميل بنسبة 10 في المائة، كمرحلة أولى كان يفترض إنجازها قبل نهاية عام 2019، وتليها مرحلة ثانية بنسبة 10 في المائة أيضا ضمن مهلة تنتهي منتصف العام الحالي. وأبلغ مسؤول مصرفي كبير «الشرق الأوسط» بأن تأخير الإفصاحات المالية الذي فرضته المتغيرات الاستثنائية في مجمل العمليات المصرفية اليومية بعد اندلاع موجات الاحتجاجات الشعبية منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، يشمل كل المصارف العاملة. وهو تدبير يعفي المصارف المدرجة من إلزامية نشر ميزانياتها فصليا، بانتظار بلورة مجرى التطورات الداخلية وإعادة تصويب المؤشرات التي تشهد اختلالات غير محسوبة أفضت إلى ضمور حاد في النمو، وبخاصة في بند الودائع الذي يخضع لموجات سحوبات نقدية عالية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!