الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.09.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 28.09.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • ستاندرد آند بورز تؤكد تصنيفها الائتماني للسعودية مع نظرة مستقبلية إيجابية


    وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تؤكد تصنيفها الائتماني للسعودية عند (‭(A-/A-2‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة . كما تتوقع أن يتعافى إنتاج النفط السعودي سريعا في أعقاب هجمات 14 سبتمبر على منشأتين لإنتاج الخام، وبحسب "رويترز" تؤكد الوكالة تصنيفها لديون المملكة السيادية الطويلة والقصيرة الأجل عند (‭‭A-/A-2‬‬).



  • نمو دول «العشرين» .. الصين الأعلى بـ 6.2 % وتركيا الأكثر انخفاضا بـ - 1.4 %


    تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمجموعة العشرين في الربع الثاني من 2019 إلى 2.9 في المائة، مقارنة بـ 3.1 في المائة على أساس سنوي، وذلك بحسب البيانات المتوافرة للدول الأعضاء - بخلاف السعودية والأرجنتين.




  • التوترات التجارية تحرم الاقتصاد الأمريكي من قوة الدفع في أغسطس


    ارتفع إنفاق المستهلك الأمريكي بصعوبة في آب (أغسطس) في حين ظل استثمار الشركات ضعيفا، ما ينبئ بأن الاقتصاد يفقد قوة الدفع مع استمرار التوترات التجارية. وعلى الرغم من هذا، فإن تقارير وزارة التجارة الأمريكية لا تشير على الأرجح إلى ركود وشيك في ظل استمرار تدعم إنفاق المستهلكين بنمو قوي في الدخل، بفضل أدنى معدل بطالة في نحو 50 عاما ومدخرات هائلة.




  • الاقتصاديون منقسمون بين إطلاق العنان للسوق الحرة والاقتصاد الموجه


    ما زالت الهوة تتزايد بين الاقتصاديين والفلاسفة بين من يؤيدون قوانين السوق الحرة ومن يؤمنون بالاقتصاد الموجه. وتثير تلك الفجوات تساؤلات تدور حول: هل نضع حدا للنمو لمعالجة الاحتباس الحراري أم نعتمد على التقدم التكنولوجي؟ هل نطلق العنان للسوق أو نزيد فرض اللوائح المنظمة للتخفيف من انعدام المساواة؟ الحد من النمو أم النمو على أساس ضوابط أخلاقية؟




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



9:09:09 AM


   


 



  • بكين: حرب التجارة تهدد العالم بانكماش ولن نرضخ للضغوط



    حذّر وزير الخارجية الصيني من أن الحمائية قد تؤدي إلى ركود عالمي، مؤكدا ثبات موقف بلاده في النزاع التجاري القائم مع الولايات المتحدة. وقال وانغ يي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن "الدروس المستقاة من (أزمة) الكساد الكبير يجب ألا تنسى".



  • السعودية تبدأ إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى



    أعلنت السعودية اليوم الجمعة أنّها ستُصدر للمرة الأولى في تاريخها تأشيرات سياحية، لتفتح بذلك أبوابها أمام السياح بهدف تنويع اقتصادها المعتمد حالياً على النفط. وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب إن فتح أبواب السعودية أمام السياح الأجانب هو "لحظة تاريخية لبلادنا"، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".




  • مخاوف قد تدفع "فيسبوك" لتأجيل إطلاق عملتها الرقمية


    قال رئيس المنظمة التي شُكِّلت للإشراف على العملة المشفرة من فيسبوك "ليبرا" Libra لوكالة "رويترز": "إن إطلاق العملة يمكن أن يؤجل لمعالجة المخاوف التنظيمية التي أُثيرت في جميع أنحاء العالم". وكانت شركة "فيسبوك" - التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 2.4 مليار مستخدم شهري - قد أعلنت عن عملتها المشفرة قبل 3 أشهر، وقالت إنها تعتزم إطلاقها في شهر يونيو 2020، وذلك بالشراكة مع أعضاء آخرين في "جمعية ليبرا" Libra Association التي أنشأتها لـ"فيسبوك" لإدارة المشروع.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تثبيت تصنيف بنك أبوظبي التجاري



    ثبتت «كابيتال انتليجنس» العالمية للتصنيف الائتماني تصنيفها للعملات الأجنبية على المدى الطويل لدى «بنك أبوظبي التجاري» عند «+ A»، وكذلك ثبتت المؤسسة تصنيفها للعملات الأجنبية على المدى القصير لدى البنك عند «1 A»، وكلا التصنيفين من الدرجة المتوسطة العليا كما منحته نظرة مستقبلية مستقرة. وصنفت المؤسسة القدرة المالية الذاتية والقوة المالية الجوهرية لدى «أبوظبي التجاري» عند «bbb+» فيما صنفت مستوى الدعم غير التقليدي الذي يحظى به البنك عند درجة شديدة الارتفاع.



  • «إكسفورد بزنس» تتوقّع ارتفاع الطلب على عقارات دبي



    أكدت مؤسسة «إكسفورد بزنس جروب» البريطانية أن الطلب على عقارات دبي سيشهد ارتفاعاً على المديين القريب والبعيد. ونشرت المؤسسة تقريراً حديثاً عن سوق العقارات في دبي وآفاقه المستقبلية موضحاً أنه على الرغم من ارتفاع حجم المخزون العقاري في دبي، إلا أن ثمة عوامل إيجابية محددة من شأنها استيعابه ومنها ارتفاع النمو السكاني في دبي، حيث أشار أحدث إحصائية لمركز دبي للإحصاء إلى ارتفاع عدد سكان الإمارة في 30 يونيو الماضي إلى 3.3 ملايين نسمة مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 6.1%، بالمقارنة مع 30 يونيو 2018. وعلاوة على ذلك، توقعت دراسة صادرة عن «بلدية دبي» في 2016 أن يصل سكان دبي إلى 5.2 ملايين نسمة 2030.




  • دبي تعيش المستقبل الآن


    أكد تقرير حديث أن دبي تتمتع بسجل حافل في دفع الحدود لفن الممكن وأنها بمكانة كبيرة في سجل الأرقام القياسية العالمية الفريدة من نوعها موضحاً قدرة الإمارة على التميز وتحويل الأمنيات والأحلام إلى واقع ملموس واصفاً دبي بأنها تعيش المستقبل الآن.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • السعودية تصدر تأشيرات سياحية للمرة الأولى



    أعلنت السعودية أمس، أنّها ستُصدر للمرة الأولى في تاريخها تأشيرات سياحية، لتفتح بذلك أبوابها أمام السياح بهدف تنويع اقتصادها المعتمد حالياً على النفط. وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب إن فتح أبواب السعودية أمام السياح الأجانب هو «لحظة تاريخية لبلادنا»، وفقاً لما نقلته وكالة «فرانس برس». وستُقدم السعودية تأشيرات سياحية عبر الإنترنت لمواطني 49 دولة، وفق ما نقلت «بلومبرج نيوز» عن الخطيب.



  • «الموديلات» الجديدة ترفع مبيعات الهواتف في أبوظبي 5%



    شهد سوق الهواتف المتحركة في أبوظبي زيادة في المبيعات، بلغت نحو 5% خلال سبتمبر مقارنة بالشهر الماضي، حيث طرحت العديد من شركات تصنيع الهواتف المحمولة إصدارات جديدة. وأكد خبراء أن زيادة الفعاليات وارتفاع حركة السياحة في إمارة أبوظبي زاد من عدد المتسوقين وزاد من حركة المبيعات في قطاع التجزئة بشكل عام لا سيما الإلكترونيات والهواتف.



  • حرب العملات المقبلة.. الدولار ضد الرقمي



    ربما يتحول المال في المستقبل، إلى نسخة رقمية من السيولة النقدية المحمولة في محافظ الأشخاص، مما يحدث انقلاباً في نظام العملات الذي ألفه العالم لعقود عديدة، ومن المتوقع زيادة حماس محافظي البنوك المركزية والحكومات لفكرة رقمنة عملاتهم الوطنية، ما يعني إصدار عمليات موجودة افتراضياً فقط، دون مقابل ورقي أو معدني، ومقبولة عالمياً كسند دفع، بحسب وول ستريت جورنال.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • بريطانيا: متوسط تكلفة الاستعداد لـ {بريكست} 2470 دولاراً لكل شركة صغيرة

    ذكرت جماعة ضغط خاصة بالشركات والأعمال الصغيرة في بريطانيا أمس الجمعة، أن متوسط تكلفة الاستعداد للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يبلغ نحو 2000 جنيه إسترليني (2470 دولارا) لكل شركة. ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مايك شيري رئيس اتحاد الشركات الصغيرة قوله إن «10 في المائة فقط من الشركات استعدت لمرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي». ونشر اتحاد الشركات الصغيرة أمس، نتائج استطلاع آراء 1062 شركة بشأن استعداداتها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.




  • «وكالة الطاقة» قد تخفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط حال تراجع الاقتصاد العالمي



    قال رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة، إن الوكالة قد تخفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط العالمي لعامي 2019 و2020، إذا زاد تراجع الاقتصاد العالمي. وخفضت الوكالة التي مقرها باريس في أغسطس (آب) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعامي 2019 و2020 إلى 1.1 مليون و1.3 مليون برميل يوميا على الترتيب، في الوقت الذي تضغط فيه مخاوف التجارة على استهلاك الخام العالمي، ما يسفر عن نمو الطلب بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية في 2008.




  • المعادن النفيسة تسجل ثاني أكبر تدفقات أسبوعية على الإطلاق


    قال بنك أوف أميركا ميريل لينش أمس الجمعة، إن المعادن النفيسة سجلت ثاني أكبر تدفقات أسبوعية على الإطلاق في أسبوع حتى يوم الأربعاء، إذ تسبب تفاقم التوترات التجارية والمخاوف بشأن النمو العالمي في إطلاق تدافع صوب أصول الملاذ الآمن. وجرى ضخ 2.8 مليار دولار إجمالا في صناديق المعادن النفيسة خلال الأسبوع، بينما تلقت صناديق السندات 9.2 مليار دولار في تدفق للأموال للأسبوع الثامن والثلاثين.




إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!