الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز الشخصيات الراحلة عام 2020
عزة الدوري


أيام قليلة ونطوي صفحة العام 2020، الذي شهد مقتل واغتيال ورحيل شخصيات عسكرية وسياسية وفنيّة وإعلامية ورياضيّة معروفة.


حاولت مجلة “ليفانت” أن تسلّط الضوء على أبرز الشخصيات التي كان لها تأثير على العالم، سواء كان إيجابياً أو سلبياً، حيث أرفقنا في تقريرنا هذا العديد من الشخصيات التي غادرت العام 2020، من الزعماء والسياسيين والإعلاميين والأدباء والفنانيين والرياضيين، وحتى رجال الأعمال.





 


 


 




أبرزالشخصيات السياسية والعسكرية:



  • أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشنّ غارة جوية أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، “قاسم سليماني”، قرب مطار بغداد الدولي يوم 3 يناير، البالغ من العمر 63 عاماً.




قاسم سليماني




- وفاة وزير الدفاع السوري الأسبق، “علي حبيب”، عن عمر ناهز 81 عاماً، في مستشفى الأسد الجامعي، بتاريخ 3 مارس.


علي حبيب



  • وفاة “عبد الرزاق الرصاع”، سياسي تونسي ووزير مالية سابق، بتاريخ 7 يناير، عن عمر ناهز الـ(90 سنة).


عبد الرزاق الرصاع



  • قُتل المحلل الأمني والخبير الاستراتيجي العراقي “هشام الهاشمي” بتاريخ 6 يوليو، برصاص مسلحين مجهولين، قرب منزله في بغداد، عن عمر ناهز الـ47 عاماً.


هشام الهاشمي


- وفاة “” بتاريخ 19 يوليو، وهو سياسي ووزير دفاع عراقي أسبق، شغل منصب وزير الدفاع في عهد صدام حسين، ومنصب محافظ نينوى ومنصب رئيس هيئة أركان الجيش، عن عمر ناهز الـ75 عاماً.


سلطان هاشم



  • توفي رئيس الوزراء اليمني الأسبق “عبد القادر باجمال”، 7 سبتمبر، عن عمر ناهز 67 عاماً، متأثراً بجلطة دماغية.


“عبد القادر باجمال





- وفاة القيادي البارز، عزة الدوري، نائب الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، بتاريخ 26 أكتوبر عن عمر ناهز 78 عاماً.


عزة الدوري



  • وفاة “صائب عريقات”، المفاوض الفلسطيني البارز منذ عقود، بتاريخ 10 نوفمبر بعد معاناة من إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز الـ65 عاماً.


صائب عريقات


مقتل العالم النووي الإيراني “محسن فخري زاده”، في 27 نوفمبر، في مدينة آب سرد بمقاطعة دماوند شرق طهران، عن عمر ناهز الـ62 عاماً.


محسن فخري زادهد


 


أبرز الزعماء والأمراء العرب:





  • وفاة “قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي”، وامتدت فترة حكم “السلطان قابوس” ما يقرب الـ50 عاماً من 23 يوليو 1970، وحتى وفاته في 10 يناير 2020.


السلطان قابوس


- توفي الرئيس المصري الأسبق “حسني مبارك” بتاريخ 25 فبراير، عن عمر ناهز 91 عاماً، وشُيع في جنازة عسكرية بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بعد تدني حالته الصحية.




حسني مبارك


 




- وفاة الأمير السعودي “بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود” بتاريخ 21 يناير 2020 في مدينة الرياض، عن عمر ناهز الـ96 عاماً.




بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود





  • وفاة الأمير طلال بن سعود بن عبد العزيز آل سعود في 26 فبراير، وهو الابن الـ21 من أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، عن عمر ناهز الـ72 عاماً.


الأمير طلال بن سعود بن عبد العزيز آل سعود



  • توفي “عبد الحليم خدام”، النائب السابق للرئيس السوري الراحل “حافظ الأسد” في باريس، 31 مارس، عن عمر الـ88 عاماً، إثر إصابته بأزمة قلبية. 


خدام


 



  • توفي أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” في 29 سبتمبر ،عن عمر ناهز 91 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد معاناة طويلة مع المرض.


صباح الأحمد الجابر الصباح



  • وفاة رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق “بلعيد عبد السلام”، بتاريخ 27 يونيو، عن عمر ناهر الـ92 سنة.


بلعيد عبد السلام


أبرزالشخصيات الرياضية:


وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني “دييغو مارادونا” إثر أزمة قلبية، يوم الأربعاء 25 نوفمبر، عن عمر ناهز الـ60 عاماً.


وفاة لاعب المنتخب السعودي السابق وناديي الهلال والاتحاد، “خميس العويران”، في 07 يناير، عن عمر ناهز 46 عاماً، بعد صراع مع المرض.


توفي نجم نادي النصر والمنتخب السعودي الأول السابق “محمد سعد العبدلي”، في 7 فبراير، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ74 عاماً.


وفاة اللاعب الدولي العراقي السابق الكابتن “باسل مهدي حمادي الجبوري”، بتاريخ 31 مارس، إثر مرض عضال، وشغل منصب خبير ومستشار في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن عمر ناهز الـ77 عاماً.


توفي “هيثم برجكلي”، في 8 يوليو، لاعب نادي الشرطة ومنتخب سوريا السابق، إثر نوبة قلبية مفاجئة، عن عمر ناهز 66 عاماً.


وفاة “سعيد عبد الله”، 13 يوليو، وهو لاعب كرة قدم إماراتي سابق، وحكم دولي سابق، لعب مع نادي الوصل، ومنتخب الإمارات لكرة القدم، كما تولى رئاسة لجنة الحكام باتحاد كرة القدم.


توفي المدرب الجزائري “رشيد بلحوت” (76 سنة)، في 9 أغسطس بحادث مرور بضواحي نانسي (فرنسا). 


أبرز الأدباء والفنانين العرب:


وفاة “رسمي حسن محمد علي” أديبٌ وإعلاميٌ أردني من أصلٍ فلسطيني، في 8 يناير 2020، عن عمر ناهز الـ82 عاماً. 


وفاة الفنان المصري “سمير البنا”، في 18 يناير 2020، وهو من أشهر الأصوات الإذاعية، وأشهر برامجه التلفزيونية “قطوف الأدب”. 


رحلت الفنانة “ماجدة الصباحي” عن عالمنا العربي، في 16 يناير،  عن عمر ناهز الـ89 عاماً، بعد مشوار حافل في السينما المصرية، والتي عرفت باسم “ماجدة”.


وفاة  “نادية رفيق”، بتاريخ  17 يناير 2020، وهي مُمثلة مصرية، عملت في أدوار الأم في الكثير من المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، عن عمر ناهز الـ84 عاماً.


غيب الموت، بتاريخ 4 فبراير، الفنانة المصرية “نادية لطفي” عن عمر ناهز الـ83 عاماً، بعد صراع مع المرض.


وفاة الفنان السوداني “عبد العزيز المبارك”، في 9 فبراير، عن عمر ناهز الـ69 عاماً، في أحد مستشفيات القاهرة في مصر، بعد صراع مع المرض.


توفي “عبد الرحمن أبو القاسم”، سوري/ فلسطيني، بتاريخ 10 أبريل 2020، في دمشق، إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر ناهز 78 عاماً.


وفاة الممثل السوري “مأمون زرقان الفرخ”، في 21 مايو، ممثل ومخرج مسرحي سوري وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، عن عمر ناهز الـ62 عاماً.


رحلت الفنانة المصرية “رجاء الجداوي”، في 5 يوليو، عن ناهز الـ82 عاماً، بعد معاناة مع المرض جرّاء إصابتها بفيروس كورونا.


وفاة الفنانة المصرية “شويكار” عن عمر ناهز الـ82 عاماً، في 14 أغسطس بعد صراع طويل مع المرض، تاركة خلفها إرثا كبيراً من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية.


غيب الموت الفنانة المصرية “عايدة كامل” في 7 سبتمبر، إثر تعرضها لأزمة صحية، عن عمر ناهز الـ88 عاماً.


توفي الفنان المصري، “محمود ياسين”، بتاريخ 14 أكتوبر، عن عمر ناهز الـ79 عاماً بعد صراع مع المرض، تاركاً إرثاً ضخماً في خزائن السينما والدراما والمسرح في مصر.


وفاة الروائي والسيناريست البحريني “فريد رمضان”، بتاريخ 6 نوفمبر، الذي توفي عن عمر ناهز الـ59 عاماً، بعد صراع مع المرض.



توفي المخرج التلفزيوني السوري “علاء الدين كوكش” بتاريخ 6 ديسمبر في العاصمة دمشق، عن عمر ناهز الـ78 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء.




أبرز الإعلاميين والصحافيين العرب:


وفاة المذيعة اللبنانية “نجوى قاسم”، في 2 يناير/ كانون الثاني العام 2020، عن عمر ناهز الـ52 عاماً، نتيجة أزمة قلبية في دبي.




وفاة “رياض نجيب الريس”، صحافي وكاتب وناشر سوري من مواليد دمشق، في العاصمة اللبنانية، بيروت، بتاريخ 26 أيلول، إثر إصابته بفيروس كوفيد-19.



توفيت بتاريخ 28 يوليو “جيزيل حليمي”، كاتبة وناشطة نسوية ومحامية وسياسية تونسية فرنسية، وعينت سفيرة لفرنسا في منظمة اليونيسكو، عن عمر ناهز الـ93 عاماً.


وفاة “أحمد بهبهاني” صحفي كويتي، شغل منصب رئيس اتحاد الصحفيين العرب، ورئيس أسبق لمجلس إدارة جمعية الصحفيين في الكويت، 17 يونيو، عن عمر ناهز الـ78 عاماً.


أبرز رجال الدين :


وفاة عالم الدين المغربي “أبو أويس محمد بن الأمين بوخبزة العمراني الحسني التطّاوني”، 30 يناير 2020، عن عمر الـ87 عاماً.


وفاة العالم السعودي “دخيل الله بن شلوان” بتاريخ 29 أكتوبر، بعد صراع مع مرض فيروس كورونا عن عمر ناهز الـ82 عاماً.


وفاة العالم السوري “حسن عبد الغني”، بتاريخ 29 أكتوبر، أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي، والبروفيسور في الفقه المقارن والسياسة الشرعية، ومن العلماء الموسوعيين والفقهاء البارزين في بلاد الشام، عن عمر ناهز الـ73 عاماً.


أبرز العلماء:


وفاة البروفيسور السوري “محمد البغدادي”، أستاذ جامعي متخصص في الفيزياء النظرية، وصاحب أول موسوعة عربية ضخمة في الفيزياء، وأحد أبرز القامات العلمية في زمننا المعاصر، بتاريخ 17 مارس 2020، عن عمر  ناهز 90 عاماً.


أبرز رجال الأعمال:


خالد بشارة، توفي بتاريخ 31 يناير 2020، عن عمر ناهز الـ48 عاماً، وهو رجل أعمال مصري، شغل منصب العضو المنتدب لمجموعة أوراسكوم تيليكوم القابضة، كما أنّه أحد أعضاء مجلس إدارة أوراسكوم تيليكوم القابضة منذ عام 2003، وعضو مجلس إدارة بشركة ويند للاتصالات.


إعداد مجلة ليفانت 








 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!