الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبخازيا تلغي نتائج الانتخابات الرئاسية عقب احتجاجات
أبخازيا تلغي نتائج انتخابات رئاسية عقب احتجاجات

أعلنت المحكمة العليا في أبخازيا قراراً بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها راؤول خاجيمبا، وذلك على خلفية الاحتجاجات في البلاد ومطالبة المحتجين برحيل الرئيس.


وأبدت قوى المعارضة ترحيبها بقرار المحكمة وطالبت بتسليم السلطة إلى البرلمان حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة.


بدورها، اعتبرت الرئاسة قرار المحكمة غير شرعي، لأنه "صدر وسط انتهاكات فظة للقانون"، حسب بيان المكتب الصحفي للرئيس خاجيبما، الذي يعتزم الطعن بهذا القرار.


وأوضحت الرئاسة إلى أن إصدار القرار جرى على خلفية أعمال الشغب واقتحام المقرات الحكومية واقتحام مكتب الرئيس ومحاصرة مقر المحكمة العليا.


وعقب هذه التطورات، عقد الرئيس خاجيمبا اجتماعاً مع نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي رشيد نورعلييف، الذي وصل إلى البلاد، أمس الجمعة، لبحث الأوضاع في الجمهورية وسبل تطبيعها.


وأقتحم المحتجون الخميس 9 يناير، مكتب الرئاسة في سوخوم، مطالبين برحيل خاجيمبا. وعقد الأخير اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن القومي ولم يستبعد فرض حالة الطوارئ في البلاد، فيما تبنى البرلمان مذكرة دعت راؤول خاجيمبا لتقديم الاستقالة.


وتتواصل الاعتصامات أمام المباني الحكومية مستمرة، فيما يقود راؤول خاجيمبا، أبخازيا منذ عام 2014، وقد فاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في سبتمبر الماضي، متقدماً على منافسه ألخاس كفيتسينيا بفارق ضئيل (47.39% مقابل 46.17%). وطعن كفيتسينيا في نتائج الانتخابات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!