الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • TikTok يعتذر عن الإزالة المؤقتة للفيديو عن المسلمين في الصين

TikTok يعتذر عن  الإزالة المؤقتة للفيديو عن المسلمين في الصين
TikTok يعتذر عن الإزالة المؤقتة للفيديو عن المسلمين في الصين

اعتذر تطبيق TikTok لوسائل التواصل الاجتماعي لأحد المستخدمين يوم الخميس على حذفه مقطع فيديو ينتقد معاملة الصين للمسلمين وأنحى باللائمة على "خطأ الاعتدال البشري" وقال إن الصور قد استعيدت في أقل من ساعة.


ويأتي الخلاف حول الفيديو، الذي تم عرضه 1.6 مليون مرة، في الوقت الذي يواجه فيه مالك شركة TikTok الصيني ، ByteDance، تحقيقًا من قبل لجنة الأمن القومي الأمريكية حول تعامله مع البيانات الشخصية، في حين يخشى المشرّعون الأمريكيون من أنه ربما يخضع للمراقبة الحساسة للمحتوى السياسي.


وفي مقطع الفيديو الذي نشرته الأسبوع الماضي، قدمت المستخدمة، التي عرّفت نفسها باسم فيروزا عزيز، برنامجًا تعليميًا حول تجعيد الرموش، بينما كان يتحدث عن كيفية معاملة المسلمين، وقال إنها تريد نشر الوعي بالوضع.


لكن على تويتر هذا الأسبوع، قالت إنها مُنعت من النشر على موقع TikTok لمدة شهر، ونشرت يوم الأربعاء أن مقطع الفيديو الفيروسي الخاص بها قد تم إزالته، ولكن ستتم استعادته لاحقًا.


وقال TikTok على موقعه على الانترنت، كان الفيديو في وضع عدم الاتصال لمدة 50 دقيقة.


وقال إريك هان، رئيس سلامة التطبيق في الولايات المتحدة: "نود الاعتذار للمستخدم عن الخطأ من جانبنا".


"بسبب خطأ الاعتدال البشري، تمت إزالة الفيديو الفيروسي من 23 نوفمبر. من المهم توضيح أنه لا يوجد شيء في إرشادات المنتدى يمنع المحتوى مثل هذا الفيديو ، ويجب ألا تتم إزالته".


ولم يستجب مستخدمة TikTok على الفور لطلبات رويترز للحصول على تعليق إضافي.


وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها ليس لديها تفاصيل عن القضية، عندما تساءلت رويترز عن الحادث يوم الأربعاء.


لكنه أضاف أنه يتطلب من الشركات الصينية أن تعمل بطريقة تحترم المعايير الدولية والقوانين واللوائح المحلية، وتأمل أن توفر البلدان المعنية أيضًا بيئة عادلة وغير تمييزية.


TikTok غير متاح في الصين ، لكن ByteDance لديه إصدار محلي يسمى Douyin.


لم تذكر المستخدمة الأويغور في الفيديو، لكنها قالت في وقت لاحق على تويتر إنها كانت تشير إلى مجموعة الأقليات العرقية.


ويقدر خبراء الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان أن أكثر من مليون من اليوغور وأعضاء من الجماعات العرقية الأخرى قد تم احتجازهم في معسكرات في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين ، مما أثار إدانة دولية.


تقول الصين إن المعسكرات عبارة عن مراكز تدريب مهني لنقل مهارات جديدة والمساعدة في اجتثاث التطرف ومنعه.


وصعّدت ByteDance من جهودها لتشييد TikTok ، الذي يحظى بشعبية لدى المراهقين الأمريكيين وأولئك الذين في العشرينات من العمر ، من معظم عملياتها الصينية ، وفق ما أوردته رويترز يوم الخميس.


في إطار زمني على مدونتها ، قالت TikTok إنها منعت حسابًا آخر أنشأه عزيز نشر صورة لأسامة بن لادن ويعد انتهك سياسات المحتوى المتعلقة بـ "الصور الإرهابية".


في يوم الاثنين ، فرض حظر الجهاز على الحسابات المرتبطة بالانتهاكات. وقالت إن هذا أثر على الحساب الجديد الذي نشر عزيز منه فيديو الشباك الرمش وأرسله من نفس الجهاز.


وقالت إنها قررت إلغاء الحظر المفروض على الجهاز وكانت تتصل بها مباشرة للقيام بذلك.


ليفانت - رويترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!