الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
STC تستحوذ على نصيب Vodafone العالمية في فودافون مصر
STC

أعلنت شركة فودافون عن التوصل لاتفاق مبدئي مع شركة الاتصالات السعودية STC لشراء حصتها في فودافون مصر وسط مفاجئة للجميع من خروج شركة فودافون بعد أكثر من 22 عام على تواجدها في السوق المصرية.


الاتفاق وبحسب بيان فودافون التي نشرته اليوم ينص على بيع حصة الشركة البريطانية في شركة فودافون مصر والبالغة 55% إلى شركة STC السعودية في صفقة تقدر بمبلغ 2.392 مليار دولار بعد تقدير القيمة الكلية للشركة بمبلغ 4.350 مليار دولار.


الاتفاق شمل كذلك بروتوكول تعاون مستدام ينص بموجبه أن تستمر الشركة في مصر تحت العلامة التجارية فودافون دون أي تغيير. في الوقت ذاته لا تشمل الصفقة شركة فودافون الفرعية VOIS أو Vodafone Intelligent Solutions حيث ستستمر تلك الشركة تحت ملكية وإدارة الشركة الأم والتي تسعى أن تزيد من حجم استثماراتها بها خلال الفترة المقبلة ساعية لزيادة عدد موظفيها من 7800 إلى قرابة 8800 موظف. المفاوضات بين الشركتين ستستمر حتى يونيو 2020 والمقرر فيه أن تنتقل ملكية الشركة بشكل رسمي إلى STC.


المدير التنفيذي لفودافون “الشركة الأم” قال على خلفية الصفقة الجديدة أنه سعيد بما قدمته الشركة في السوق المصري وأنه واثق من أن تستمر الشركة في نجاحاتها مؤكداً أن تلك الخطوة تأتي بهدف تقليل الدين الكلي للشركة والتركيز على سوقين فقط وهما السوق الأوروبي والسوق الإفريقي في المنطقة أسفل الصحراء الكبرى.


من جهة أخرى صرّح عدد من مسؤولي شركة المصرية للاتصالات المستحوذة على النسبة المتبقية 45% من فودافون مصر أنها تراقب الصفقة عن قرب وأنها تدرس كافة السيناريوهات المطروحة حالياً.



 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!