الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • 90 أفغانياً.. مجموع ضحايا التفجيرين بمحيط مطار كابول

90 أفغانياً.. مجموع ضحايا التفجيرين بمحيط مطار كابول
أفغانستان.. هجوم إرهابي

أوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن مسؤول كبير في وزارة الصحة الأفغانية أن الحصيلة الإجمالية لضحايا تفجيري مطار كابول، بما في ذلك القتلى من العسكريين الأمريكيين، فاق المئة.


ونوهت الصحيفة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 90 مواطناً أفغانياً، إضافة إلى 13 جندياً أمريكياً، وفق البنتاغون.


وكان قد وقع انفجاران يوم الخميس، بالقرب من مطار كابول، أحدهما بالقرب من فندق البارون، حيث تجمع، وفق تقارير إعلامية، أجانب من ضمنهم مواطنون بريطانيون وأمريكيون، الانفجار الأول نفذه انتحاري ثم انفجرت سيارة مفخخة.


اقرأ أيضاً: إسبانيا تنهي عمليات الإجلاء من أفغانستان

ونوهت وسائل الإعلام أن تنظيم "داعش" كشف مسؤوليته عن الهجوم على مطار كابول، وتظن الولايات المتحدة أن ولاية خراسان التابعة لهذا التنظيم متورطة في التفجيرين.


وقضى جو بايدن الرئيس الأمريكي، أمراً بالتحضير لتوجيه ضربات ضد قادة وأهداف "داعش خراسان"، مشدداً على أنه سيتم العثور على المسؤولين عن الهجوم ومعاقبتهم.


وكانت قد شنت حركة طالبان، على خلفية انسحاب القوات الأمريكية، هجوماً كبيراً استولت على كل المدن الكبرى، وأعلنت انتهاء حرب العشرين عاماً.


قوات فنلندية من التحالف في أفغانستان. جانب من عمليات الإخلاء في مطار كابول. الدفاع الفنلندية0

وفي الوقت الراهن، يجري حل مسألة آلية إدارة الدولة، وكما صرح مصدر مقرب من السلطات الجديدة لوكالة نوفوستي، سيكون ذلك عبر مجلس يتكون من 12 عضواً، فيما تبقى مقاطعة بنجشير المنطقة الوحيدة خارج سيطرة طالبان، إذ تتواجد قوات بقيادة أحمد شاه مسعود.


وفي الصدد، تستمر عمليات إجلاء الأجانب والسكان المحليين الذين تعاونوا مع التحالف من خلال مطار العاصمة الأفغانية، ولقي في الأيام الأولى، ونتيجة التدافع والذعر والنيران التحذيرية، العديد من الأشخاص حتفهم، وقتل البعض عقب أن سقط من طائرة كان تشبث بها قبل إقلاعها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!