الوضع المظلم
الأربعاء ١٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

70 ألف شخص بحاجة لمساعدة فورية في الباهاماس بسبب الإعصار دوريان

70 ألف شخص بحاجة لمساعدة فورية في الباهاماس بسبب الإعصار دوريان
70 ألف شخص بحاجة لمساعدة فورية في الباهاماس بسبب الإعصار دوريان

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك الأربعاء أنّ حوالي 70 ألف شخص في جزر الباهاماس بحاجة لمساعدة فورية بسبب الإعصار المدمّر دوريان الذي اجتاح الأرخبيل، مشيرًا إلى أنّ الاحتياجات تشمل الغذاء والمياه والخيم والأدوية.


وأوضح لوكووك في اتصال هاتفي مع بضعة صحافيين من ناساو التي وصل إليها في زيارة لبضع ساعات أنّ المنظّمة الأممية حوّلت مبلغ مليون دولار من صندوقها المخصّص للحالات الطارئة لتقديم مساعدات أولية للمنكوبين.


وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر ماثيو كوتشراني في جنيف، يوم الثلاثاء، أن أكثر من 13 ألف منزل تعرضت لأضرار بالغة أو التدمير بسبب إعصار دوريان الذي ضرب الجزر الشمالية من البهاما.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن ذلك يعني أن نحو 45 % من المنازل في جزيرة جراند بهاما وجزر أباكو تضررت من الإعصار.


وقال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي هيرفي فيرهوسل أن نحو 60200 شخص في جراند بهاما وأباكو ربما يحتاجون لمساعدات غذائية، وذلك بحسب التقديرات الأولية.


وفي ناساو أعلنت وزارة الصحة الأربعاء أنّ الحصيلة المؤقتة لضحايا الإعصار بلغت 20 قتيلاً، معربة في الوقت نفسه عن خشيتها من أن يكون العدد الحقيقي للقتلى أكبر بكثير.


وخلّف الإعصار دماراً غير مسبوق في الأرخبيل ولا سيّما بسبب سرعة الرياح العاتية التي رافقته والبطء الشديد في تقدّمه ممّا جعل المناطق التي اجتاحها تغرق في الفيضانات. وبلغت كميّة الأمطار التي هطلت خلال الإعصار 76 سنتم.


وبحسب رئيس الوزراء هوبيرت مينيس فقد بلغت نسبة الدمار في مدينة مارش هاربور، كبرى مدن أرخبيل أباكوس، 60%.


ولا يزال المطار مغموراً بأكمله بالمياه بما في ذلك المدرج وبدت المنطقة بأكملها أشبه ببحيرة.


وتراجعت قوة الإعصار دوريان من الفئة الخامسة، الأقوى على الإطلاق، إلى الفئة الثانية، ولكن الرياح المصاحبة له لا تزال عاتية إذ تناهز سرعتها 175 كم/ساعة، وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية الذين قالوا إنّه يتقدّم بموازاة الساحل الجنوبي الشرقي لولاية جورجيا الأميركية على أن يجتاح ليل الخميس وصباح الجمعة ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية.


ليفانت_وكالات


 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!