الوضع المظلم
الأحد ١٤ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
6 مؤشرات على نقص فيتامين b12
6 مؤشرات على نقص فيتامين b12

يصنف نقص فيتامين "b 12"، أحد أكثر العيوب التي قد تنجم التغذية الخاطئة. هناك عدة أسباب رئيسية لظهور هذه الحالة، وهي: اتباع نظام غذائي نباتي صارم، وجراحة الوزن الزائد


إن أعراض نقص فيتامين B 12 في الدم، متنوعة بسبب حقيقة أن فيتامين B12 هو مصدر قوة للكثير من وظائف الجسم. وتشير الدراسات ، أن العديد من الناس يعانون من أعراض النقص في الضغط، أو الانشغال الشديد، أهم وأبرز هذه العلامات التي صنفها موقع "برايت سايد":




1. الضعف، الدوخة، التعب والإرهاق

فإن الضعف والإجهاد هما من أكثر الأعراض انتشارا في مستويات نقص B12 المتنوعة، عندما يتناقص الفيتامين ينتج الجسم عددًا أقل من كريات الدم الحمراء الضرورية لنشر الأكسجين مما ينجم عن ذلك، الشعور بالنعاس، التعب، الإرهاق، وحتى الدوخة.


.2. ضيق التنفس


ضيق التنفس عند بذل مجهود. يساهم فيتامين ب 12 في إنتاج الهيموجلوبين - وهو بروتين نقل الأوكسجين في مجرى الدم، يمكن أن يقلل النقص في فيتامين B12 تدفق الأكسجين إلى الأنسجة الخاصة بك، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى ضيق في التنفس والضعف.


3. تلف الأعصاب


قد يؤدي نقص B12 إلى تدهور الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى إحساس بالشك في اليدين والقدمين.

إذا تجاهل المريض هذه الاعراض، فانها سوف تصبح دائمة وتتحول إلى تشوش الحس.

في النظام العصبي، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى انحلال الحبل الشوكي، والأعصاب البصرية، والأنسجة الدماغية، والأعصاب الطرفية.


4. الوجه الشاحب

وهو مؤشر آخر على انخفاض مستوى فيتامين B12 ، يعتمد إنتاج كرات الدم الحمراء على فيتامين B12. ينتج الإنتاج غير المناسب من خلايا الدم الحمراء حالة فقر الدم تسمى فقر الدم الضخم. مع هذا الشرط، تكون خلايا الدم الحمراء كبيرة وهشة وغير قادرة على الانقسام. وهي كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إخراجها من النخاع العظمي إلى الدورة الدموية. لذلك، لا يوجد لديك العديد من خلايا الدم الحمراء التي تدور حول جسمك، ويمكن أن تبدو بشرتك شاحبة في اللون.


البيليروبين هو مادة ذات لون أحمر أو بني قليلاً ينتجها الكبد عند تحطيم خلايا الدم القديمة. كميات كبيرة من البيليروبين، التي تحاول تحطيم خلايا الدم الحمراء الكبيرة، هي التي تعطي البشرة والعينين لونا أصفر


5. فقدان الرؤية


يمكن لنقص الفيتامين أن يؤدي إلى اختلال عصبي بصري وانخفاض في الرؤية، لأن فيتامين ب 12 يلعب دوراً مهماً في وظيفة الأعصاب والجهاز العصبي.

و قد أظهرت الأبحاث الحديثة، أن الجمع بين فيتامين (ه) وفيتامين B12، وتحسين المجالات البصرية وحساسية الشبكية بين المرضى الذين يعانون من "الجلوكوما". بشكل عام، يقلل تناول المكملات B12 على المدى الطويل من خطر الغيوم وانخفاض حدة البصر.


6. الاكتئاب والتغيرات السلوكية


من الطبيعي أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات الحيوية إلى حدوث تغيرات في السلوك، وفيتامين B12 ليس استثناءً. فهو فيتامين له تأثير قوي على إنتاج السيروتونين في المخ.

السيروتونين يساعد على تنظيم مزاجك. إذا كان لديك مستويات منخفضة من فيتامين B12.



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!