الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • 30 % من العمال السوريين فقدوا أعمالهم إثر جائحة كورونا في تركيا

30 % من العمال السوريين فقدوا أعمالهم إثر جائحة كورونا في تركيا
العمال السوريون بتركيا الخاسر الأكبر لأعمالهم إثر جائحة كورونا

كشف مدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج في الجامعة التركية الألمانية، مراد أردوغان، أن نحو 30% من السوريين في تركيا فقدوا أعمالهم، من إجمالي نحو 700 ألف عامل سوري.


وأجرت المنظمة استطلاعاً، رصدت خلاله أنّ قرابة ثلث العمال السوريين فقدوا وظائفهم وأعمالهم منذ تفشي فيروس كورونا عام 2019”، مشيرة إلى أنّ “السوريين يهتمون بكسب المال من أجل تلبية احتياجاتهم اليومية أكثر من اهتمامهم بتعرضهم لمشكلة صحية”.


وقال "مراد أردوغان"، إنّ “السوريين هم الأكثر معاناة من تداعيات الجائحة الصحية كورونا وما شهدته تركيا من إغلاقات متكررة وشلل قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات، ونال ذلك من عمل السوريين، وفقاً لموقع "تركيا بالعربي". 



تركيا


ويصل أجر العامل السوري بين 1800 و2500 ليرة تركية، فيما أكد أحد السوريين بحسب استطلاعات مركز الأبحاث، أنّ “تكاليف معيشة الأسرة السورية في إسطنبول، لا تقلّ عن 5 آلاف موزعة على إيجار منزل وفواتير وطعام”.


ومن الجدير بالذكر، أنّ عدداً كبيراً من العمال السوريين في تركيا، يتعرضون لحوادث نصب واحتيال وضياع حقوق نتيجة عدم تسجيلهم بشكل رسمي، وبالتالي عدم تأمينهم في حال تعرضوا لأي حادث.


اقرأ : بسبب الحصانة الدبلوماسية.. إفلات زوجة السفير البلجيكي من العقاب


وتوفي حوالي 5 عمال سوريين في تركيا خلال شهر نيسان الماضي، يعملون في مجالات مختلفة، وفقاً لإحصائية مجلس الصحة والسلامة المهنية في تركيا.


اقرأ المزيد: الاستثمار في تعليم الفتيات خلال مرحلة ما بعد كورونا


ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في عموم الأراضي التركية حوالي 3.6 مليون، ويعيش معظمهم في إسطنبول وهاتاي وأورفة وغازي عينتاب.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!