الوضع المظلم
الخميس ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • 120 منظمة ومؤسسة مدنية في سوريا تدعو لإعادة فتح المعبر "سيمالكا" الحدودي

120 منظمة ومؤسسة مدنية في سوريا تدعو  لإعادة فتح المعبر
معبر سيمالكا (فيسبوك)

دعت 120 منظمة ومؤسسة مدنية في سوريا السلطات المسؤولة في إقليم كوردستان العراق لإعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد الرابط بين الإقليم ومناطق شمال شرق سوريا، الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية، والذي تم إغلاقه في 15 من شهر كانون الأول الحالي.

وجاءت عملية الإغلاق بعد هجوم قامت به مجموعة من الشبان المتظاهرين في معبر سيمالكا على موظفين وعناصر البشمركة في معبر بيشخابور عقب عبورهم الجسر الرابط بين الطرفين.

معبر سيمالكا

اقرأ المزيد: تركيا تركتب مجزرة في مدينة عين العرب كوباني شرقي حلب

ويعتبر معبر سيمالكا- بيشخابور، شريان الحياة الرئيس لمناطق سيطرة الإدارة الذاتيّة في شمال وشرقي سوريا، كونه الوحيد الذي يربط مناطق شمال شرقي سوريا مع الخارج، كما يستخدم لأغراض علاجيّة واجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة، ومصير ملايين السكان مرتبط ببقاء المعبر مفتوحاً، بعد أن تم إغلاق السلطات التركية كافة المعابر الحدودية مع المنطقة واستمرار النظام السوري بإغلاق المعابر.

اقرأ المزيد: قسد تمهل سكان المخيمات العشوائية لإخلاء مواقعهم

ودعت المنظّمات المدنيِّة الموقِّعة على البيان، الإدارة الذاتيِّة الديموقراطية، التحلِّي بروحِ المسؤوليِّة لتذييل الأخطاء ومحاسبة الجهات المتورّطة والتي تُسيء لعلاقات الجوار بين الإدارة الذاتية وحكومة إقليم كردستان العراق.

كما طالبت حكومة إقليم كردستان- العراق، بعدم الانجرار لاستفزازات بعض الأطراف اللامسؤولة في شمال وشرقي سوريا، وتقدير سوء الظروف الاقتصاديِّة والسياسيِّة والاجتماعيِّة للمنطقة، بجانب عدم التسرّع في اتّخاذ قرار هو ردُّ فعلٍ على عملٍ خاطئ ومُدان في إغلاق المعبر، الذي ينعكس على المدنيين بمختلف مكوناتهم ويُزيد من معاناتهم الإنسانيِّة.

ليفانت - asocenter

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!