الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نيجيريا تتخلّص من العشرات من إرهابيي بوكو حرام
نيجيريا


شدّد مسؤول نيجيري على أنّ العشرات من إرهابي تنظيم “بوكو حرام” قتلوا في سلسلة غارات جوية شنّها الجيش في ولاية بورنو شمال شرقي البلاد.


وذكر الناطق باسم الجيش النيجيري، جون إينينشي، في بيان صحفي، أنّ “القوات المسلحة هاجمت مخابئ الجماعة المتشددة بالقرب من تومبون جيني في ولاية بورنو، الأربعاء الماضي”، مضيفاً: “الغارات الجوية شنّت بعد سلسلة من مهام المراقبة الجوية التي أشارت إلى أنّ الموقع كان يستخدم كقاعدة انطلاق، حيث التقى بعض قادة الجماعة ومقاتليهم للتخطيط للهجمات وشنّها”.


اقرأ أيضاً: هجوم إرهابي لـ”بوكو حرام” في الكاميرون.. يودي بـحياة 15 قتيلاً


وتشن “بوكو حرام” تمرداً مسلحاً منذ 2009، عندما قتل زعيمها في سجن تابع للجيش النيجيري، وذكرت فيما بعد أنّها تهدف إلى إقامة إمارة تطبق الشريعة الإسلامية في شمال نيجيريا، الذي ينتشر فيه الفقر والإحساس بالغبن، كما شهد التنظيم في العام 2015، انقساماً حين ظهر تنظيم جديد بايع تنظيم “داعش”، بينما ظلّ تنظيم آخر مع الزعيم أبي بكر الشكوي، يعلن الولاء لتنظيم “القاعدة”، في الوقت الذي يعرف فيه التنظيم بعملياته الانتحارية الدموية ضد الأسواق، وخطف تلاميذ المدارس.


 


هذا وكانت قد دانت وزارة الخارجية الأمريكية، منتصف ديسمبر الماضي، اختطاف أكثر من 300 تلميذ من مدرستهم في شمال غرب نيجيريا، مشيرة إلى أنّها ستحقق في إعلان “بوكو حرام” مسؤوليتها عن الحادث.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: “الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات اختطاف أكثر من 300 تلميذ من مدرستهم، في شمال غرب نيجيريا”، مضيفة أنّها تحقق “في إعلان بوكو حرام مسؤوليتها”، عقب إعلان زعيم التنظيم المتطرّف، أبي بكر الشكوي، مسؤولية مسلّحيه عن خطف مئات الطلاب الثانويين في شمال غرب نيجيريا، وذلك في تسجيل صوتي.


ليفانت-وكالات







 



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!