الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قلق سعودي لعدم تنفيذ إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي

قلق سعودي لعدم تنفيذ إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي
المملكة العربية السعودية / أرشيفية

أبدت السعودية قلقها حيال "عدم تنفيذ إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي 5+1"، معدةً أن حل ذلك الملف يعتبر خطوة مهمة لتحقيق الأمن والاستقرار والتفاهم بين دول المنطقة.


وصرح عبدالله بن يحيى المعلمي مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، ضمن كلمة ألقاها أمام اللجنة الأولى في الدورة 76 للجمعية العامة للمنظمة، إن "استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم بكميات تتجاوز الحد المسموح به يمثل تهديدا لأمن دول المنطقة".


اقرأ أيضاً: إيران.. زيادةً قياسية بمعدلات التضخم لم تشهده منذ 42 عام

وأردف أن "المملكة تأمل في أن تستأنف المفاوضات في فيينا من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم يعالج أوجه القصور القائمة حاليا وخاصة ما يتعلق بالممارسات السلبية لإيران وبرنامجها الخطير للصواريخ البالستية، وبشكل يضمن سلمية برنامج إيران النووي ويمنعها من الحصول على الأسلحة النووية".


ولفت إلى أن "المملكة تؤمن بأهمية معاهدة عدم الانتشار النووي وتحقيق التوازن بين مرتكزاتها الثلاث (نزع السلاح، وعدم الانتشار، والاستخدامات السلمية)، حيث سارعت المملكة إلى الانضمام للمعاهدة للمساهمة في الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق عالمية المعاهدة والإزالة الشاملة للأسلحة النووية بناء على ما نصت عليه المعاهدة في مادتها السادسة".


وأكمل المعلمي: "أي حادث عرضي تتعرض له أي منشأة نووية بسبب حدوث كارثة طبيعية كالزلازل والفيضانات تصيب العالم بالهلع والذعر نتيجة للمخاطر التي قد يتسبب بها تسرب المواد النووية إلى الهواء والمياه".


السعودية _ إيران (أرشيف - ليفانت )

ونوه إلى أن "المملكة ترى أن الخطوة الأولى لتحقيق الإزالة الكاملة للأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى هي بالمسارعة في دعم إنشاء المناطق الخالية من الأسلحة النووية حول العالم، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط".


مستطرداً بأنه "في هذا الشأن تعيد المملكة التذكير بما أكدت عليه مؤتمرات مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي بشأن مطالبة إسرائيل، الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا تزال خارج المعاهدة،  بسرعة الانضمام إليها، وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!