الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
قطر تستمرّ بمساعيها لتعويم إيران خليجياً
إيرن وقطر

أوردت وكالة "بلومبرغ"، فجر اليوم الثلاثاء، بأنّ وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ذكر أنّ الوقت قد حان "كي تبدأ دول الخليج العربية المحادثات مع إيران الآن"، ونوّهت الوكالة إلى أنّ الوزير القطري لفت إلى إمكانية عقد نقاشات بين الولايات المتحدة وإيران.


وذكر آل ثاني، الذي طالب منذ فترة بعقد قمة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي الستة والجمهورية الإسلامية، أنّ حكومته "تأمل في حدوث ذلك، وما زلنا نعتقد أنّ هذا يجب أن يحدث"، متابعاً ضمن لقاء مع تلفزيون "بلومبرغ"، أنّ "هذه أيضاً رغبة تشاركها دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى"، قائلاً إنّ الدوحة ستسهل المفاوضات إذا طلبت منها الأطراف المعنية ذلك.


اقرأ أيضاً: البحرين ترد على مزاعم قطرية بخصوص محكوم بالإرهاب


وجاءت تلك التصريحات قبل يوم من انتقال الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إلى البيت الأبيض، مع تعهده بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، بين إيران والقوى العالمية، والتراجع عن حملة "الضغط الأقصى" على طهران.


هذا وكانت قد ساندت إيران الجانب القطري في اتفاق العلا، واعتبر حينها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في الخامس من يناير الجاري، أنّ اتفاق إنهاء النزاع الخليجي يظهر نجاح مقاومة قطر الشجاعة للضغوط والابتزاز (على حدّ زعمه).


تركيا وقطر


وأضاف وقتها في تغريدة عبر "تويتر": "نبارك لقطر نجاح مقاومتها الشجاعة للضغط والابتزاز"، متابعاً: "إلى جيراننا العرب الآخرين، إيران ليست عدواً ولا تهديداً.. كفى أن تكونوا كبش فداء خاصة مع راعيكم المتهور الذي في طريقه للخروج"، وختم بالقول: "حان الوقت لتلقّي عرضنا لمنطقة قوية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!