الوضع المظلم
الأربعاء ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • أميركا وبريطانيا تتحركان لتعزيز أمن الملاحة

    لندن ترسل سفينة حربية ثانية إلى الخليج... وطهران تتوعدها بـ«صفعة»


    أعلنت بريطانيا، أمس، أنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن «تعزيز وجودنا» العسكري في الخليج للتصدي لـ«التهديدات الأخيرة التي تواجه الملاحة» في هذه المنطقة الاستراتيجية. وترافق هذا الإعلان مع كشف لندن عن إرسالها سفينة حربية ثانية إلى مياه الخليج، وسط تصاعد للمخاوف من مواجهة مع إيران التي هدد رجل دين بارز فيها، أمس، بتوجيه «صفعة على الوجه» لبريطانيا.



  • غرينبلات لـ«الشرق الأوسط»: لن ندفع أحداً لقبول خطة السلام


    قال جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط، إن خطة السلام الأميركية التي طال انتظارها والتي يسميها الإعلام «صفقة القرن» ستكون «واقعية» ويمكن أن تنهي النزاع العربي - الإسرائيلي، نافيا في الوقت نفسه أن تدفع واشنطن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى قبولها. وقال غرينبلات في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن الخطة التي سيحدد الرئيس ترمب موعد إعلانها لا تتعامل مع مصطلح حل الدولتين وتركز على قضايا مسكوت عنها مثل الحل لوضع غزة والتعامل مع فصائل مثل «حماس» و«الجهاد الإسلامي».






  • أميركا «تراقب» القاعدة الإيرانية شرق سوريا

    الأسد يحدد مهمة «لجنة الدستور» بمناقشته

    أكدت مصادر متطابقة أن إيران أقامت قاعدة عسكرية شرق سوريا بين مناطق انتشار القوات الأميركية وحلفائها شرق الفرات وقاعدة التنف، مشيرة إلى أن أميركا «تراقب ذلك بشكل دائم».






  • الكويت تضبط خلية «إخوانية» هاربة من مصر

    «الداخلية»: عناصرها أقروا بتنفيذ عمليات إرهابية

    ضبطت الأجهزة الأمنية في الكويت خلية إرهابية من 8 عناصر تتبع تنظيم «الإخوان المسلمين» في مصر واتخذت من الكويت ملاذا بعد صدور أحكام بالسجن عليهم من القضاء المصري.





  •  

  • أين تكمن الأزمة الإيرانية الحقيقية؟

    محمد الرميحي | مقال رأي


    من الطبيعي أن تنمو معارضة سواء في التيار التقليدي أو التيار الحديث للولاية المطلقة، فهناك الحركة الشيرازية على سبيل المثال وحركات أخرى معارضة. السلطة المطلقة لم تقدم غير الفقر والعوز للجماهير. الديمقراطية، حتى قليل منها، تصلح فسادها، أما الشمولية فإنها تسير إلى حتفها. ويتخوف البعض من أن ذلك سوف يدفع الجماهير الإيرانية إلى رفض فكرة الولاية برمتها، بل وربما التحول إلى أفكار حديثة تقطع بين المذهب (الدين) والسياسة، حتى أصبحت العمامة في الشارع الإيراني قذى في عيون العامة، يقول بعض المنشقين بسخرية إن النظام بأعماله تلك ممهدٌ جيد لقدوم الغائب، لكونه يزيد من تأزيم الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتأجُّج الصراع الكوني.

    آخر الكلام:

    بعد اكتشاف (الخلل الوصائي) في نظام ولاية الفقيه، كثيرون في النظام الإيراني الحالي، وخاصة السابقين في الإدارة، يطالبون بأنه لا عصمة بعد العصمة الحالية؛ فجُل شرور إيران منها.





    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • إصابة طفل فلسطيني خلال مواجهات في الضفة الغربية


    اصيب طفل فلسطيني بجروح بالغة برصاص الجيش الاسرائيلي على هامش مواجهات اندلعت اليوم (الجمعة) بين سكان قرية كفرقدوم في الضفة الغربية المحتلة وجنود اسرائيليين، وفق ما افادت مصدران فلسطينيان.





  • وفد "الاشـتراكي" يلتقي المطران عـودة العريضي: نحتكم لمرجعية الدولة


    واصل وفد الحزب "التقدمي الاشتراكي" برئاسة الوزير والنائب السابق غازي العريضي جولته على القيادات السياسية والروحية، فزار متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده. وقال العريضي باسم الوفد الذي ضمّ النائب فيصل الصايغ، النائب السابق أنطوان سعد، أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، ومستشار رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط، حسام حرب: "كان اللقاء ممتازاً مع صاحب السيادة الذي نقف دائماً على رأيه ونستمع إلى عظاته، وكلماته التي تلامس مشاعر الناس وقناعاتهم وهمومهم وآمالهم وآلامهم. هذا ما اعتدناه، لذلك كان النقاش، في حضرته، صريحاً وواضحاً، تناولنا فيه كل الأوضاع العامة في البلد على المستويات السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، إضافة إلى ما يجري من نقاشات حول المستجدات الأخيرة التي شهدناها. كان هناك توافق على ما نكرره ونحتكم إليه دائماً، ألا وهو مرجعية الدولة بمؤسساتها كاملة، على أمل أن تقوم هذه المؤسسات بدورها وأن يكون القيّمون في مستوى عمل هذه المؤسسات، كي تقوم بواجبها تجاه اللبنانيين جميعاً".




  • سجن برلماني مصري لاتهامه بتلقي رشاوى


    أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر برئاسة المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، بحبس عضو مجلس النواب (البرلمان) صلاح عيسى مرسي، 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامه بتلقي رشوة مالية. وذكرت التحقيقات أن البرلماني عن دائرة الرمل في محافظة الاسكندرية (شمال مصر) طلب وأخذ رشوة بغرض استغلال نفوذه كعضو في مجلس النواب، والمجلس التنفيذي في محافظة الإسكندرية.


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • كشف عن سعي البرازيل لأن تكون شريك السعودية الأول في أمريكا اللاتينية

    بولسونارو لـ «عكاظ»: إيران مشكلة.. ومحمد بن سلمان «ديناميكي»

    اعتبر النائب الفيدرالي في مجلس النواب البرازيلي إدواردو بولسونارو، أن السلوك الإيراني العدائي لم يعد يزعج منطقة الشرق الأوسط فحسب، بل امتدت تدخلاتهم السافرة إلى دول في أمريكا الجنوبية، واصفاً تحركات النظام الإيراني بـ«المشكلة التي يجب وضع حد لها». وأكد في حوار لـ«عكاظ» أن البرازيل تتطلع جدياً لتعزيز العلاقة مع المملكة في ضوء رؤية 2030، مشيراً إلى أن البرازيل تطمح إلى أن تكون الشريك الأول للمملكة في أمريكا اللاتينية. ووصف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأنه «رجل ديناميكي» ولديه خطة طموحة لتغيير بلاده، مشيراً إلى أن الأمير محمد بن سلمان أبلغه بأهمية رؤية تطور في العلاقة بين البلدين قبل زيارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إلى الرياض في أكتوبر القادم. ودخل إدواردو بولسونارو، الابن الثالث للرئيس البرازيلي الحالي جايير بولسونارو، الحياة السياسية في البرازيل عام 2015 عن طريق مجلس النواب، وأعيد انتخابه لدورة ثانية في 2018، ويحظى بشعبية كبيرة، إذ حصد أكثر من 1.8 مليون صوت في انتخابات 2018، ما يعد الأعلى في تاريخ مجلس النواب البرازيلي. ويرأس لجتني الشؤون الخارجية والدفاع الوطني في المجلس.




  • بريطانيا تعزز انتشارها العسكري بسفينة حربية ثانية

    «دانكان» متجهة للخليج .. وإيران تقصف المعارضة الكردية

    أعلنت بريطانيا أنها ستزيد مؤقتا انتشارها العسكري في الخليج بتقديم موعد تناوب مقرر بين سفينتين حربيتين في منطقة الخليج، حيث سيتم نشر السفينتين معا في الوقت الحاضر قرب المياه الإيرانية، وفق مسؤولين أمس (الجمعة).من جهته، قال وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت في تصريحات تلفزيونية «سنرسل السفينة الحربية دنكن إلى الخليج في إطار وجودنا العسكري الطويل هناك»، موضحاً أن بريطانيا لا تسعى لتصعيد الوضع بشأن إيران.




  • تركيا تتجاهل التهديد الأمريكي .. الصواريخ الروسية تصل أنقرة

    تسلّمت تركيا أمس (الجمعة) أول شحنة من منظومة صواريخ إس-400 الروسية رغم تحذيرات واشنطن، معرّضة بذلك نفسها لعقوبات أمريكية في وقت يعاني اقتصادها وضعا سيئا. وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن «تسلم أول شحنة من معدات منظومة الدفاع الجوي إس-400 بدأ في 12 يوليو في قاعدة «مرتد» الجوية في أنقرة».


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • بتوجيهات رئيس الدولة وأوامر محمد بن زايد.. مشاريع تنموية إماراتية في جزر القمر بقيمة 10 ملايين دولار


    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنفيذ مشاريع تنموية في جمهورية جزر القمر المتحدة بقيمة 10 ملايين دولار أميركي.



  • الأمم المتحدة تدين الهجوم على فندق في الصومال


    أدان مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان "بشدة" الهجوم على فندق فاخر في مدينة كيسمايو الساحلية بجنوب الصومال، الجمعة. وأعرب سوان عن"تضامن الأمم المتحدة مع شعب كيسمايو"، بحسب تغريدة لبعثة المنظمة الدولية بالصومال. وكان ضابط كبير بالشرطة الصومالية ، قد أعلن أن 12 شخصاً على الأقل قتلوا في هجوم إرهابي استهدف فندقا بمدينة كيسمايو الساحلية الصومالية، الجمعة.



  • شرطة لندن تبدأ محاكمة جنائية في تسريب البرقيات الدبلوماسية


    أعلنت الشرطة البريطانية، مساء الجمعة، أنها فتحت تحقيقاً جنائياً حول تسريب مذكرات دبلوماسية تضمنت انتقادات للرئيس الأميركي دونالد ترامب. وكان السفير البريطاني لدى واشنطن كيم داروش أعلن الأربعاء استقالته من منصبه على خلفية تسريب المذكرات الدبلوماسية تلك، والتي وجّه فيها انتقادات حادة لترامب.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • بريطانيا تعزز الحماية والبحرين تدعو إيران إلى وقف التصعيد

    ترامب: طهران تسير على أرض هشّة


    حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن إيران تسير على أرض هشّة، عقب محاولات طهران تصعيد التوتر في منطقة الخليج. وقال ترامب إن إيران عليها أن تكون حذرة، مضيفاً: «هي كمن يسير على أرض هشة». وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة قيام سفن إيرانية باعتراض ناقلة نفط تجارية تابعة للمملكة المتحدة في مضيق هرمز.




  • في إطار الحزمة الغذائية الثانية

    37 طناً من المساعدات الإماراتية لأسر شهداء شبوة


    شرع فريق الهلال الأحمر الإماراتي في تنفيذ الحزمة الثانية من المساعدات الغذائية لأسر شهداء محافظة شبوة، والتي تضمنت «710» سلال غذائية بمعدل «37 طناً» مستهدفة مديريات عسيلان وبيحان وعين.




  • 1.57 مليون زائر من أوروبا الغربية لدبي في 5 أشهر


    بلغ عدد زوار دبي من أوروبا الغربية خلال أول 5 أشهر من العام الجاري نحو 1.575 مليون زائر يشكلون 23% من مجمل عدد زوار الإمارة خلال الفترة نفسها بحسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • أمير منطقة الرياض بالنيابة يزور قصر الكرملين التاريخى بموسكو


     قام الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، أمس الجمعة، بزيارة لقصر الكرملين التاريخي وسط العاصمة الروسية موسكو ، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك للانباء . ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، شملت الزيارة جولة على قاعة قصر الكرملين التي تحتوي على العديد من اللوحات الفنية، حيث استمع أمير الرياض بالنيابة لشرح عن مجمع قصور قياصرة روسيا السابق وقاعة استقبال رؤساء الدول وقاعة اجتماعات الدولة وقاعة تنصيب القياصرة.




  • سفير البحرين فى روسيا: علاقاتنا مع موسكو ليست سياسية فقط


    أكد سفير مملكة البحرين لدى روسيا، أحمد الساعاتي، على أن الزيارات الشبابية والرياضية تبني علاقات قوية بين الشعوب والدول، وأن العلاقات مع روسيا لا تقتصر فقط على السياسية ، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك للانباء .




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • الصين تتوعد شركات أمريكية بالعقوبات


    قالت الصين، إنها ستفرض عقوبات على شركات أمريكية مشاركة في صفقة لبيع دبابات وصواريخ ومعدات لتايوان بقيمة 2.2 مليار دولار قائلة: إن الصفقة تضر بسيادتها وأمنها القومي، بحسب "سكاي نيوز". وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن وزارة الخارجية وافقت على طلب تايوان شراء أسلحة تشمل 108 دبابات ابرامز من إنتاج جنرال داينامكس، و250 صاروخ ستينغر التي تصنعها شركة ريثيون.




  • تخفيض تصنيف تركيا الائتماني مع نظرة مستقبلية سلبية


    خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للديون السيادية لتركيا من (BB) إلى (BB-) مع نظرة مستقبلية سلبية، قائلة: إن عزل محافظ البنك المركزي، يسلط الضوء على تدهور في استقلالية البنك وتماسك السياسة الاقتصادية ومصداقيتها، بحسب "سكاي نيوز". وأقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محافظ البنك المركزي مراد جتينقايا في السادس من يوليو، وقال: إن سبب الإقالة هو فشل جتينقايا في تنفيذ تعليمات بشأن أسعار الفائدة، وإن البنك لم ينفذ دوره بطريقة صحيحة.


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!