الوضع المظلم
الإثنين ٠١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • طهران ترفض الاستجابة لدعوات التهدئة.. وتطوّر منشآتها النووية

طهران ترفض الاستجابة لدعوات التهدئة.. وتطوّر منشآتها النووية
إيران

ذكر تقرير صادر عن وكالة الطاقة الذرية، أنّ طهران أعلمت الوكالة أنّها بصدد تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-2m، ضمن منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.


وأشارت الوكالة الدولية في تقرير للدول الأعضاء: "ألمحت إيران إلى أنّها تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m لتخصيب اليورانيوم-235 إلى درجة نقاء تصل إلى خمسة بالمئة".


اقرأ أيضاً: لإنقاذ الحليف.. وساطة قطرية بين إيران والولايات المتحدة 


وقالت الوكالة الأممية بأنّ ذلك سيؤدي إلى رفع المجموع الكلي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2m المزمع تركيبها أو التي يجري تركيبها أو التي تعمل في نطنز إلى ستة.


وكان قد نوّه تقرير للوكالة، في الأول من فبراير الجاري، أنّ إيران قامت بتشغيل سلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي IR-2m في محطة نطنز لتخصيب الوقود، وكانت تقوم بتركيب اثنتين أخريين.


ويتضمن الاتفاق النووي الذي عقدته إيران مع القوى العالمية على أنّ "طهران يمكنها استخدام أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول آي.آر-1 حصرا، لتخصيب اليورانيوم".


نووي إيران


من جهته، ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أنّ واشنطن وحلفاءها، دعوا إيران إلى التراجع والكف عن أي خطوات من شأنها أن تؤثر على تعهداتها لوكالة الطاقة الذرية.


فيما كشف المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب آبادي، أنّ بلاده أعلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نيتها إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل.


مغرداً على "تويتر": "يلزم قانون أقرّه البرلمان الإيراني العام الماضي، الحكومة بإنهاء عمليات التفتيش هذه في الـ23 من فبراير الجاري، والمنصوص عليها في اتفاقية 2015، والتي تنظم الأنشطة النووية لإيران".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!