الوضع المظلم
الأحد ٢٩ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
رئيس الموساد إلى واشنطن لمناقشة برنامج إيران النووي
رئيس الموساد الإسرائيلي بيرناي

توجّه رئيس الموساد، ديفيد بيرناي، إلى واشنطن يوم الأحد، 5 كانون الأول/ديسمبر لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين بشأن إيران. تأتي الزيارة بعد أيام من انتهاء جولة جديدة من المحادثات النووية بين النظام الإيراني والقوى العالمية في فيينا دون نتيجة. في الخميس الماضي، قال برناي إن إبرام اتفاق نووي سيء مع إيران سيكون "لا يطاق" بالنسبة لإسرائيل.


جدد بيرناي التأكيد على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي. وبحسب صحيفة هآرتس، فإن رئيس الموساد، الذي سيؤدّي دور المبعوث الخاص لرئيس الوزراء، نفتالي بينيت، سيحقق هدفين في اجتماعه مع المسؤولين الأمريكيين. أولاً، تسعى إلى إقناع المسؤولين الأمريكيين بعدم الدخول في اتفاق مؤقت مع إيران لا يشمل عودة طِهران إلى جميع التزامات بورجامي، وبدلاً من ذلك دعم الضغط المكثف على طِهران. وثانياً، ستزود الأمريكيين بمعلومات جديدة عن برنامَج إيران النووي.


وسيخبر المسؤولين الأمريكيين أنه حتى لو  اتُّفق مع إيران، فإن إسرائيل لن تلتزم به وستتخذ إجراءات أحادية الجانب ضد الخُطَّة، وَفْقاً لـِ إلى موقع Vyant الإخباري Vient برنامَج إيران النووي سيستمر.


بالإضافة إلى برناي، من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الولايات المتحدة في الأيام المقبلة. وبحسب ما ورد، خلال زيارة غينتس، ستكون قضية إيران أيضا محور محادثاته مع المسؤولين الأمريكيين.




محطة بو شهر النووية في إيران محطة بو شهر النووية في إيران \ أرشيفية

في غضون ذلك، بعد أن قال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين الليلة الماضية إن واشنطن تستعد لعالم دون اتفاق نووي مع إيران، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن المسؤولين في القدس يعتقدون أن البيت الأبيض يقترب من موقف يتعين عليه أن يقرر فيه ما يجب فعله في حال وجود أسلحة نووية إذا فشلت المحادثات.


كما اتهم المسؤول الأمريكي الإدارة الإسرائيلية السابقة بتشجيع إدارة ترامب على الانسحاب من مجلس الأمن الدَّوْليّ وانتقد بشدة الإدارة الإسرائيلية السابقة.


اقرأ المزيد: بوريل: الاتحاد الأوروبي سيدعم أوكرانيا بقوة إذا وقع هجوم عسكري روسي

وفقًا للقناة 11 الإسرائيلية، يشعر المسؤولون في البلاد بالقلق من أنه في حالة فشل المحادثات النووية، سيرغب البيت الأبيض في تسوية اتفاق مؤقت مع إيران، يتم بموجبه رفع بعض العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية مقابل تخفيض جزئي. من أنشطة طِهران النووية.


 

ليفانت نيوز _ timesofisrael

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!