الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تسجيل أول إصابة لجنين في رحم أمه بفيروس كورونا
تسجيل أول إصابة لجنين في رحم أمه بفيروس كورونا

كشف علماء في السويد نوعاً آخر من فيروس كوفيد-19 داخل جسم جنين بعد إصابة أمه بالعدوى، وهي حامل.


وكانت امرأة في الأشهر الأخيرة من الحمل نقلت إلى مستشفى في مدينة مالمو، وهي تعاني من آلام حادة في البطن. واكتشف الأطباء أنّ معدل ضربات قلب الجنين منخفض، نتيجة معاناته من نقص الأكسجين، ما جعل الولادة القيصرية أمراً لا مفرّ منه. وبعد تحليل العينة المأخوذة من المولود، تبيّن أنّه مصاب بفيروس كورونا كوالدته.


وعلى الرغم من أنّ التحاليل الأولى أظهرت أنّ الأم ومولودها مصابان بالنوع ذاته من الفيروس، إلا أنّ الأطباء أكدوا فيما بعد حدوث تغيرات في الفيروس الخاص بالطفل.


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


وأعلنت "مهرين زيغم"، طبيبة الولادة في جامعة لوند السويدية، أنّ الحديث يدور عن حالة غير مسبوقة لحدوث طغرة وراثية بالفيروس في ظروف غريبة من نوعها لانتقال لفيروس من الأم إلى الجنين قبل ولادة الطفل.


اقرأ: دراسة تكشف مخاطر تناول اللحوم


وأوضحت الخبيرة إلى أنّ الطفرة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، والتي أطلق عليها A107G، تكوّنت بعد خمسة أيام فقط من ولادة الطفل. ولم تستبعد أن يكون سبب تغير الفيروس هو تواصل المولود مع البيئة المحيطة به بعد خروجه من رحم والدته.


اقرأ: توقّعات بأن تصل نسبة الأذيّات السمعية إلى 25% من سكان الكرة الأرضية


وتعافت المرأة بعد أربعة أيام من ولادة طفلها، أما الطفل فاحتاج إلى مساعدة الأطباء لأنه ولد قبل موعد الولادة المحدّد، إلا أنّه تعافى هو الآخر من المرض وتكوّنت في جسده أجسام مضادة.


ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!