الوضع المظلم
السبت ٠٦ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد التشكيك الأوروبي.. دراسة تكشف "فعالية عالية" للقاحي فايز وأسترازينيكا

بعد التشكيك الأوروبي.. دراسة  تكشف
دمج اللقاحين الروسي والبريطاني للقضاء على كورونا

أجريت دراسة على شريحة من الأشخاص فوق الـ80 عاماً في المملكة المتحدة، تلقوا لقاحي فايزر وأكسفورد/ أسترازينيكا، حيث أثبتا "فعالية عالية" في خفض العدوى بفيروس كورونا وعوارض المرض الشديد لدى كبار السن، مع تراجع عدد الحالات التي تتطلب النقل إلى المستشفى بأكثر من 80 بالمئة، وتزامنت هذه الدراسة عقب التشكيك من بعض الدول الأوروبية بفاعلية لقاح.


وأظهرت جرعة واحدة من أي من اللقاحين فعالية بأكثر من 80 بالمئة، في تجنّب العلاج في المستشفى، بعد حوالى ثلاثة إلى أربعة أسابيع على تلقي الحقنة، بحسب دراسة واقعية لهيئة الصحة العامة لإنكلترا، دأبت على جمع معطيات، منذ يناير.


وتتزامن هذه الدراسة، في وقت تدرس فرنسا وألمانيا التراجع عن قرار رفض الترخيص للقاح أسترازينيكا للأشخاص فوق 65 عاماً، وسط مخاوف تتعلق بفعاليته.


ورحب وزير الصحة البريطاني، "مات هانكوك"، بالدراسة الجديدة واعتبرها تحمل "أخباراً جيدة للغاية". وفي تصريحات صحفية، قال هانكوك: "تظهر المعطيات التفصيلية أنّ الحماية من كوفيد بعد 35 يوماً على إعطاء الجرعة الأولى، هي أفضل بقليل من لقاح أكسفورد مقارنة بلقاح فايزر".


وأردف: "إنّ اللقاحين فعالان بدرجة عالية في خفض عدوى كوفيد-19 لدى الأشخاص بسنّ 70 عاماً وما فوق".


وأشار وزير الصحة، إلى أنّ لقاح فايزر يقدّم الحماية من التقاط العدوى بنسبة تتراوح بين 57 و61 بالمئة بعد إعطاء الجرعة الأولى، فيما يوفر أسترازينيكا حماية تتراوح بين 60 و73 بالمئة، بحسب الدراسة.


وقالت رئيسة برنامج التطعيم في هيئة الصحة العامة لإنكلترا، ماري رامزي، إنّ هذا "يضاف إلى الأدلة المتزايدة التي تظهر أنّ اللقاحات تنجح في خفض العدوى وإنقاذ الأرواح".


كورونا


وتابعت: "من المهم أن نتذكر أنّ الحماية ليست تامة، ولا نعلم بعد قدرة هذه اللقاحات في خفض مخاطر نقل المصاب بكوفيد-19 العدوى إلى آخرين".


وحول التشكيك من بعض الدول الأوروبية بفاعلية لقاح أسترازينيكا، قال نائب المسؤول الطبي لإنكلترا، جوناثان فان-تام، إنّ النتائج "تدعم" النهج البريطاني.


وأضاف: "أعتقد أنّه في الوقت المناسب ستتكلم البيانات الصادرة عن البرنامج عن نفسها، وستكون الدول الأخرى دون شك مهتمة به كثيراً".


اقرأ: ألمانيا تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح “أسترازينيكا” للمسنين


وكانت المملكة المتحدة، أعلنت، في وقت سابق، أنّها ستبدأ في الأسبوع المقبل المرحلة الثالثة من تخفيف تدابير الاغلاق، في إطار خطة للعودة إلى حياة طبيعية بنهاية يونيو.


اقرأ: دراسة: المصابون بالسمنة يحتاجون لجرعة لقاح ثالثة


وبلغ عدد المتلقيحين في بريطانيا، للجرعى الأولى، أكثر من 20 مليون شخص، في إطار حملة واسعة تعتبر ضرورية للحدّ من الوباء الذي أودى، حتى الآن، بقرابة 123 ألف شخص.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!