الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • بريطانيا لإيران : لا لتبادل السفن.. و أفرجوا عن السفينة البريطانية "لتخرجوا من الظلام"

بريطانيا لإيران : لا لتبادل السفن.. و أفرجوا عن السفينة البريطانية
بريطانيا لإيران لا لتبادل السفن و أفرجوا عن السفينة البريطانية لتخرجوا من الظلام

 


أنذرت بريطانيا إيران اليوم الإثنين بأن عليها اتباع القواعد الدولية والإفراج عن سفينة ترفع العلم البريطاني وتحتجزها الجمهورية الإسلامية في الخليج إذا كانت طهران تريد ”الخروج من الظلام“.


وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب لقناة سكاي نيوز ”إذا كان الإيرانيون يريدون الخروج من الظلام وتقبلهم كعضو مسؤول بالمجتمع الدولي فإن عليهم الالتزام بنظام المجتمع الدولي المبني على القواعد“.


وأضاف ”لا يمكنكم المضي في احتجاز سفن أجنبية بشكل غير قانوني“.


ورفضت بريطانيا يوم الاثنين فكرة أنها قد تفرج عن ناقلة إيرانية مقابل الإفراج عن سفينة ترفع العلم البريطاني احتجزتها طهران في الخليج.


وتصاعدت التوترات بين طهران ولندن منذ سيطرت قوات خاصة إيرانية على ناقلة ترفع علم بريطانيا في وقت سابق من الشهر. جاء ذلك بعد احتجاز قوات بريطانية لناقلة نفط إيرانية بالقرب من جبل طارق متهمة بانتهاك عقوبات مفروضة على سوريا.


وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ”لن تكون هناك مبادلة“.


وأضاف ”لا يتعلق الأمر بنوع من المقايضة. يتعلق الأمر بالالتزام بالقانون الدولي وقواعد النظام القانوني الدولي وهذا ما سنصر عليه“.


وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة 19 تموز/يوليو، "مصادرة" ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".


وأشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الناقلة المحتجزة "ستينا إمبيرو" لم تلتزم بقوانين الملاحة.


وقالت بريطانيا، الجمعة، إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا حولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية.




و علّقت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس 18 تموز، أن مسؤولين أميركيين سيطلعون أعضاء من السلك الدبلوماسي في واشنطن على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.


وجدير بالذكر أن خمس الإمدادات العالمية من النفط تمر في هذه المنطقة، وتعد حرية الملاحة بالمضيق أمرا ضروريا لاستقرار الاقتصاد العالمي.


بريطانيا لإيران : لا لتبادل السفن.. و أفرجوا عن السفينة البريطانية "لتخرجوا من الظلام"


بريطانيا لإيران : لا لتبادل السفن.. و أفرجوا عن السفينة البريطانية "لتخرجوا من الظلام"


ليفانت_تقرير


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!