الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بدء سريان الهدنة بين طالبان وواشنطن في أفغانستان
بدء سريان الهدنة بين طالبان وواشنطن في أفغانستان

بدأ اليوم السبت، الأفغان يومهم وسط آمال بتطبيق "هدنة" عن أعمال العنف تستمر أسبوعاً، وتشكل شرطاً مسبقاً لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" في نهاية فبراير الجاري.


وتم تحديد موعد تطبيق الهدنة التدريجية اعتباراً من منتصف ليل الجمعة/ السبت، فيما يفترض أن يتم توقيع الاتفاق بين الطرفين بشأن وقف إطلاق النار وجدول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، بالأحرف الأولى في 29 فبراير، شريطة تراجع الهجمات على كل الأراضي الأفغانية، كما تشترط واشنطن مسبقاً.


وتسعى الهدنة الجزئية أو "خفض العنف" إلى إثبات حسن نية مسلحي "طالبان" قبل أن يوقعوا في نهاية فبراير الجاري، اتفاقاً يوصف بالتاريخي مع واشنطن حول انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من البلاد مقابل ضمانات أمنية.


إقرأ أيضاً: توقيع اتفاق لخفض العنف في أفغانستان بين واشنطن وطالبان نهاية شباط


ومن المتوقع أن يفضي الاتفاق أيضاً إلى بدء مفاوضات أفغانية تهدف إلى تقرير مستقبل البلاد، بينما كانت حركة طالبان قد رفضت طوال 18 عاماً التفاوض مع السلطات الحاكمة في كابل، معتبرة أنها "دمية" تحركها واشنطن.


وأشارت وكالات نقلاً عن أحد أعضاء طالبان في إقليم مايوند بولاية قندهار، قوله: "تلقينا أوامر من قادتنا تطلب منا الاستعداد لخفض أعمال العنف اعتباراً من يوم السبت".


بينما قالت مصادر أخرى من الحركة أن خفض المعارك لن يطبق سوى "في المدن والطرق الرئيسية"، منوهةً أن "هذا يعني أن العنف قد يستمر في بعض الأقاليم" الريفية.


وتمكن تحالف دولي بقيادة واشنطن من طرد حركة "طالبان" من السلطة في أفغانستان بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، وخاض مسلحو الحركة، الذين كانوا يحكمون كابول منذ 1996 وحتى أكتوبر 2001، حملة عسكرية متواصلة أودت بحياة أكثر من 2400 جندي أمريكي وعشرات الآلاف من الجنود والمدنيين الأفغان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!