الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • انتخابات رئاسية في موريتانيا واحتمال فوز مرشح السلطة

انتخابات رئاسية في موريتانيا واحتمال فوز مرشح السلطة
انتخابات رئاسية موريتانية واحتمال بفوز مرشح السلطة

انتخابات رئاسية في موريتانيا واحتمال فوز مرشح السلطة

ليفانت- وكالات


فاز "محمد شيخ الغزواني"، مرشح السلطة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا، اليوم الأحد، ضمن الجولة الأولى من الانتخابات، وذلك وفق تصريح أدلى به بحضور الرئيس المنتهية ولايته "محمد ولد عبد العزيز" للصحفيين.


أتى الإعلان بعد فرز نحو 80 بالمئة من صناديق الاقتراع، حيث صرح محمد ولد عبد العزيز، فجر اليوم الأحد، أنه لم يبقَ سوى 20 بالمئة لكن ذلك لن يغير النتيجة النهائية.


في حين أكدت مصادر لوكالة "فرانس برس"، إن الغزواني حصل على نسبة 50,56% من أصوات صناديق الاقتراع التي تم فرزها 80%، متقدماً على المعارضين "سيد محمد ولد بوبكر" و"بيرام ولد عبيدي" اللذين حصل كلّ منهما على نحو 18% من الأصوات، فيما يتواصل فرز الأصوات الأحد.


وكانت قد أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، الإقبال الشديد على التصويت من قبل المواطنين في الانتخابات الرئاسية، وأكد مدير العمليات الانتخابية في اللجنة "محمد أحمد ولد اميسيك" ذلك لوكالة فرانس برس، بقوله: "في الساعة الخامسة عصراً بالتوقيتين المحلي والعالمي، كانت النسبة تتراوح بين 45 و51%، كما أنّ نسبة المشاركة الأعلى سجّلت في نواذيبو شمال غرب، حيث بلغت 67%".


هذا ودعي نحو 1,5 مليون ناخب السبت لانتخاب خلف للرئيس "محمد ولد عبد العزيز" الذي لا يحق له الترشح بعد توليه ولايتين، فيما تكون هذه الانتخابات الرئاسية أول انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين في هذا البلد الذي شهد العديد من الانقلابات منذ عام 1978 وحتى عام 2008، تاريخ الانقلاب الذي قام به محمد ولد عبد العزيز الذي كان حينها جنرالاً.


وتخشى الأطراف الأخرى المشاركة في الانتخابات الرئاسية، من حدوث عمليات تزوير من قبل انصار "محمد ولد عبد العزيز"، واستمرار نهج النظام الواحد بشكل غير ديمقراطي في البلاد.


انتخابات رئاسية في موريتانيا واحتمال فوز مرشح السلطة


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!