الوضع المظلم
الجمعة ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • الرئاسة المصرية تنعى "جيهان السادات".. والسيسي يمنحها وسام "الكمال"

الرئاسة المصرية تنعى
جيهان السادات

نعت الرئاسة المصرية الراحلة جيهان السادات، اليوم الجمعة، وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بسام راضي، إن "جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر الذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة".


كما أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بمنحها وسام الكمال، وإطلاق اسمها على أحد محاور القاهرة.


وكانت قد توفيت جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق، أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد اعتلال حالتها الصحية في الآونة الأخيرة.


يذكر أن أسرة الرئيس المصري الراحل أنور السادات كانت أعلنت في يونيو الفائت تعرض جيهان السادات لأزمة صحية شديدة، دخلت على إثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى في مصر.


جهيان وانور السادات


وكانت تعمل جيهان السادات أستاذ زائر في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. أسست جمعية الوفاء والأمل لمحاربي أكتوبر، وكانت من الداعمات لتعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري.


يشار إلى أن جيهان صفوت رؤوف من مواليد 29 أغسطس 1933. تزوجت الرئيس الراحل عندما كان ضابطاً بالجيش في 29 مايو 1949، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولد واحد هو جمال.


المزيد وفاة الموسيقار المصري “جمال سلامة” عن 75 عاماً متأثراً بكورونا


وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم نالت الدكتوراه عام 1986، وعملت بهيئة التدريس في جامعة القاهرة.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!