الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "يونس مجاهد" أول عربيٍ إفريقي رئيساً لاتحاد الدولي للصحفيين

"يونس مجاهد" أول عربيٍ إفريقي رئيساً لاتحاد الدولي للصحفيين

"يونس مجاهد" أول عربيٍ إفريقي رئيساً لاتحاد الدولي للصحفيين

ليفانت/تونس


فاز "يونس مجاهد"، رئيس نقابة الصحفيين في المغرب، برئاسة الاتحاد الدولي للصحفيين، خلفاً "لفيليب لوروث" البلجيكي، وهي أول مرة يتم فيها انتخاب رئيس من جنسية عربية وأفريقية.


تم اختيار "يونس مجاهد" وفق ما أفرزته نتائج التصويت خلال أشغال المؤتمر الثلاثين للاتحاد المنعقد بتونس تحت شعار "مؤتمر تونس من أجل صحافة حرّة"، والذي شارك فيه 300 صحفي، و187 نقابة وجمعية صحفية من 140 دولة، بدعوة من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وبمشاركة من رابطة الصحفيين السوريين، كما اختيرت "صابينا إندرجيت" من الهند كنائب رئيس الاتحاد.


وفي تصريح لوكالة "تونس أفريقيا" للأنباء أكد "مجاهد" على أهمية الفوز برئاسة الاتحاد الدولي للصحفيين بالنسبة للمغرب وللمجموعة العربية داخل المجتمع الدولي، وقال: "هذا يؤكد أن هذا الجزء من العالم قادر على العمل من أجل الديمقراطية وخاصة على حرية الصحافة وعلى قيادة منظمة عالمية بهذا الحجم".


فيما أعرب "يونس مجاهد"، عن التزامه بترجمة الأفكار التي أعلن عنها في الحملة الانتخابية للاتحاد الدولي للصحفيين والتي تنص على توحيد وتجميع كل نقابات العالم على أرض الواقع.


ويعد الاتحاد الدولي للصحفيين أكبر منظمة عالمية للصحفيين، تأسس للمرة الأولى عام 1926، ثم أعيد تأسيسه مرة أخرى عام 1946، واستقر على شكله الحالي بعد إعادة تأسيسه للمرة الثالثة عام 1952 ومقره الحالي في العاصمة البلجيكية بروكسل.


ويمثل أكثر من 600 ألف صحفي في 120 دولة حول العالم، ويقوم بالتحرك على المستوى الدولي للدفاع عن حرية الصحافة والعدل الاجتماعي من خلال اتحادات صحفيين تكون حرة، ومستقلة، وهي المنظمة التي تتحدث باسم الصحفيين داخل الأمم المتحدة وضمن الحركة النقابية العالمية.


"يونس مجاهد" أول عربيٍ إفريقي رئيساً لاتحاد الدولي للصحفيين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!