الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وكالة الأدوية الأمريكية: لقاح "جونسون آند جونسون" قد يسبب الإصابة بمرض عصبي نادر

وكالة الأدوية الأمريكية: لقاح
وكالة الدواء الأميركية

حذّرت وكالة الأدوية الأمريكية، اليوم الاثنين، من "ازدياد خطر" الإصابة بمتلازمة غيلان باريه لدى أشخاص تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا. والمتلازمة هي مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويتسبب بضعفها أو حتى بشللها تدريجياً.


وأوضحت الوكالة أن مئة شخص أصيبوا بمتلازمة "غيلان باريه" من أصل حوالي 12.5 مليونا تلقوا هذا اللقاح الأحادي الجرعة. وأضافت أنه من أصل هؤلاء المرضى المئة، توفي واحد وأُدخل 95 المستشفى لتلقي العلاج بسبب خطورة حالتهم.


ويمثل هذا التحذير نكسة للقاح "جونسون آند جونسون"، الذي حصل على ترخيص للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة، في شباط/ فبراير الماضي، قبل أن يعلق هذا الترخيص لمدة عشرة أيام، في نيسان/ أبريل، إثر تقارير عن إصابة نساء تلقين اللقاح بحالات شديدة من جلطات دم مرتبطة بانخفاض مستويات الصفائح الدموية.


اقرأ المزيد: أعراض «كورونا» لدى الحاصلين على جرعتين من اللقاح

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، في بيان، يوم الاثنين، إنه تم اكتشاف حوالي 100 تقرير أولي عن متلازمة Guillain-Barre - وهو اضطراب يهاجم فيه الجهاز المناعي الأعصاب - بعد 12.8 مليون جرعة من COVID. 19 ضربة في الولايات المتحدة.


لكن السلطات الصحية خلصت في نهاية المطاف إلى أن فوائد هذا اللقاح تفوق مخاطره.

وفي نيسان الماضي، دعت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء، إلى وقف استخدام لقاح COVID-19 الخاص بـ J & J بعد أن تم ربطه بحالات نادرة من جلطات الدم الشديدة، لكنهما رفعا التوقف المؤقت بعد تحديد أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره.


كما أوصى المنظمون في أوروبا بتحذير مماثل من أن لقاح أسترازينيكا COVID-19 قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.


ويبدأ مرض متلازمة غيلان باريه غالبا في الساقين ويصعد أحيانا إلى عضلات التنفس ثم أعصاب الرأس والرقبة. ويصيب سنويا ما بين ثلاثة آلاف وستة آلاف شخص في الولايات المتحدة.


ليفانت _ وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!