الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفد من "الصحة العالمية" يتفقد أوضاع اللاجئين على الحدود البولندية

وفد من
المهاجرون تقطعت بهم السبل في ظروف قاسية على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا./ الأمم المتحدة/ تعبيرية
زار وفد من منظمة الصحة العالمية بقيادة مدير مركز التصدي للطوارئ بالمكتب الأوروبي جيرالد روكينشوب، مركز "بروزغي" للاجئين عند الحدود البيلاروسية البولندية، لتفقد أوضاعهم.

ورافق الوفد، المفتش يوري كاراييف مساعد رئيس بيلاروس لشؤون مقاطعة غرودنو، الذي أطلع الضيوف كيفية تنظيم عمل الخِدْمَات المختلفة والمترجمين والمتطوعين.

واطلع الوفد على الظروف المعيشية للمهاجرين وأماكن إيوائهم ونومهم، وكيفية تنظيم وجباتهم الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، تحدث ممثلو منظمة الصحة العالمية مع الأطباء العاملين في المخيم.

وقال أحد الأطباء: "إذا كان (مهاجر) يعاني من حالة صحية صعبة، يتم نقله إلى مستشفى المدينة في غرودنو".

وأشار الطبيب، إلى أنه تم نقل حوالي 100 شخص إلى المستشفى في الأيام الأخيرة، بسبب الالتهاب الرئوي وتفاقم مرض السكري.

ووجد بضعة آلاف من المهاجرين من الشرق الأوسط الراغبون في دخول الاتحاد الأوروبي أنفسهم عالقين عند حدود بيلاروس مع بولندا مطلع نوفمبر، وَسْط تبادل مينسك والتكتل الأوروبي اتهامات بافتعال الأزمة.

ونشرت بولندا آلاف العسكريين عند حدودها مع بيلاروس لمنع تسلل المهاجرين إلى أراضيها.

لاجئون ومهاجرون تقطعت بهم السبل على حدود بيلاروسيا. © المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

وقبل أيام، اعتقلت قوات الأمن البولندية حوالى مئة مهاجر حاولوا عبور الحدود مع بيلاروسيا ليل الأربعاء/ الخميس، على ما أعلنت وزارة الدفاع البولندية.

وأفادت الوزارة أن "الأجهزة البولندية اعتقلت مجموعة من حوالى مئة مهاجر". واتهمت بيلاروس بأنها "أرغمت مهاجرين على رشق الجنود البولنديين بالحجارة لتحويل انتباههم" مشيرة إلى أن "محاولة عبور الحدود جرت على مسافة بضع مئات الأمتار من المكان".

وحضّ وزراء خارجية دول مجموعة السبع بيلاروس الخميس على وضع حدٍّ لأزمة الهجرة عند حدودها مع بولندا، متهمين إياها بإثارة الأزمة عمداً وتعريض حياة أشخاص للخطر.

اقرأ أيضاً: ثمانية مهاجرين يمنيين بينهم امرأتان وطفل يعودون من الحدود البولندية

وجاء في بيان مشترك لبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة "ندعو النظام لوقف حملته العدائية والاستغلالية فوراً".

ليفانت نيوز_ متابعات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!