الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة مخرج فيلم "سوبرمان" ريتشارد دونر عن عمر يناهز 91 عاماً

وفاة مخرج فيلم
ريتشارد دونر

افاد موقع "ديدلاين" عن زوجته ومنتجة الأفلام لورين شولر دونر بوفاة المخرج الهوليوودي ريتشارد دونر، يوم أمس الاثنين، الذي شملت أعماله فيلم "سوبرمان"، عن عمر يناهز 91 عاماً.


وكان دونر في برونكس قد ولد في نيويورك. وبدأ العمل التلفزيوني في أواخر الستينيات، وكانت من بين أعماله سلسلة "تويلايت زون".


وبدأ بالتمثيل قبل أن تظهر مواهبه خلف الكاميرا. وانتقل ليصبح مخرجاً تلفزيونياً بعد أن أدرك أثناء عمله أن التمثيل ليس مجاله المفضل.


وبدأ أولى خطواته في هوليوود في أواسط السبعينيات. حيث يعتبر فيلم "سوبرمان" الذي أخرجه عام 1978، أوّل عمل حديث عن بطل خارق.


سوبرمان


في سياق متصل، وصف ستيفن سبيلبرغ،  القصة التي استندت إليها وقائع فيلم "غونيز"، لمجلة "فاريتي"، ريتشارد دونر، بأنه "موهوب على صعيد العديد من الأنماط (السينمائية)".


كما قال بطل أفلام "ليثال ويبون"، ميل غيبسون لمجلة "فاريتي" إن دونر كان "رحب القلب والروح، دون قيد مع كل من عرفوه".


وفي عام 1985 أخرج وأنتج "ذا غونيز"، وهو عمل كوميدي يروي قصة مجموعة أطفال يبحثون عن كنز. والذي صنّف ضمن لائحة الأعمال السينمائية الكلاسيكية، فيما أشاد العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالمخرج الراحل.


اقرأ المزيد: وفاة الفنان العراقي “جعفر حسن” متأثراً بإصابته بفيروس كورونا


من جهته، قال المخرج البريطاني إدغار رايت: "أنتم تتذكرون جميع الشخصيات في سوبرمان، و"ذا غونيز" و"ليثال ويبون"، لأن ريتشارد دونر عرف كيف يلتقط ذاك السحر على الشاشة"، وأضاف: "سأفتقده بشدة، بكل ما لديه من حكمة وذكاء".


ليفانت - بي بي سي عربي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!