الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٧ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • وفاة صاحب رواية "قهوة الجنرال" المخرج المسرحي وكاتب الدراما "غسان جباعي"

  • وفاة المخرج المسرحي وكاتب الدراما "غسان جباعي"
وفاة صاحب رواية
الكاتب والمخرج غسان الجباعي

أعلن يوم الأحد وفاة الكاتب والمخرج المسرحي السوري "غسان الجباعي" عن عمر ناهز السبعين عاماً بعد رحلة طويلة في عالم الأدب والسياسية.

اعتقل ما يقارب عشرة أعوام في معتقلات النظام الدكتاتوري بتهمة الانتماء لحزب البعث العربي الديموقراطي متنقلاً بين معتقل تدمر ومعتقل صيدنايا


ولد "الجباعي" في مدينة قطنا بالقرب من دمشق عام 1952، وتخصص بالأدب العربي، ثم اشتغل في المسرح ممثلاً ومخرجًا، ثم مدرسًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق لمادتي التمثيل ومبادئ الإخراج والمختبر المسرحي.

اقرأ المزيد: دبلوماسي ألماني متهم بقتل زوجه البلجيكي في البرازيل.. والشرطة تحقق في الحادثة

 درَس في معهد كاربينكا كاري الحكومي في مدينة كييف العاصمة الأوكرانية، من العام 1975 ولغاية العام 1981م وحصل في العام 1981م على شهادة ماجيستير في الإخراج المسرحي. 





وعند العودة إلى سوريا اعتقله نظام  "حافظ الأسد" في عام 1982 في "سجن تدمر" أوّلاً ثمّ "سجن صيدنايا"، وذلك بتهمة الانتماء إلى حزب البعث الديمقراطي.

 وأطلق سراحه مع مجموعه من رفاقه 1991، بعد أن منع من التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية أكثر من مرة، كما منع من ممارسة عمله كمخرج. ومن مغادرة البلاد أيضاً.


وله مجموعه من الأعمال المسرحية أشهرها العنبر رقم 6 وتم عرضه لأول مره داخل معتقل صيدنايا، ومؤلفات منها روايته الأخيرة "قمل العانة" 2020 و"قهوة الجنرال" الحائزة "جائزة المزرعة" للعام 2015.

اقرأ المزيد: عارض "توريث" بشار الأسد.. صديق الدكتاتور الأب اللواء علي حيدر يتوفى عن 90 عاماً

 

رحلة في الذاكرة .. سجن تدمر الكاتب ياسين الحاج صالح-الكاتب والمخرج المسرحي غسان جباعي -الشاعر فرج بيرقدار إخراج هالة محمد

Posted by Akkad Aljabal on Thursday, June 25, 2020



وكتب في المسرح نصوصاً ودراسات، كما كتب الرواية، وكتب كتابا عن العلاقة بين الثقافة والاستبداد، وأخرج الكثير من العروض المسرحية، التي منع بعضها من العرض، كذلك له في للدراما التلفزيوينة العديد من الأعمال منها:

مسلسل تل الرماد

مسلسل قرن الماعز

سهرة تلفزيونية "طيارة من ورق"

مسلسل عمر الخيام

مسلسل بقايا صور

مسلسل رمح النار

إضافة إلى العديد من الروايات الأخرى. 

ليفانت - متابعات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!