الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وفاة المهاجم الإنكليزي السابق جيمي غريفز عن 81 عاماً
وفاة المهاجم الإنكليزي السابق جيمي غريفز عن 81 عاماً

قال نادي توتنهام هوتسبير المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم يوم الأحد إن المهاجم الانجليزي الدَّوْليّ السابق جيمي جريفز توفي عن 81 عاما.


وكان جريفز الذي أصيب بسكتة دماغية قبل ست سنوات بدأ مسيرته في ملاعب الكرة في صفوف نادي تشيلسي اللندني وأحرز وقتها عدداً قياسياً من الأهداف على مستوى النادي وهو 124 هدفاً ما بين 1957 و1961.


وبعد ذلك لعب جريفز لتوتنهام هوتسبير ما بين عامي 1961 و1970 وأحرز خلال هذه الفترة 266 هدفاً في 379 مباراة وهو رَقْم قياسي ما يزال صامداً حتى الآن.


وفي موسم الدوري الانجليزي 1962-1963 أحرز جريفز 37 هدفا وهو رَقْم قياسي على مستوى النادي حتى الآن أيضا.




Greaves in action for England in the 1966 World Cup ( Image: PA) Greaves in action for England in the 1966 World Cup ( Image: PA)

وكان جريفز ضمن تشكيلة منتخب انجلترا الفائز بكأس العالم 1966 وقد أحرز 44 هدفاً خلال 57 مباراة دولية خاضها مع المنتخب الانجليزي وهو بذلك يكون صاحب رابع أعلى حصيلة من الأهداف الدولية بعد وين روني وبوبي تشارلتون وجاري لينيكر.


وقال توتنهام في بيان إن جريفز توفي في منزله في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد.


وما يزال جريفز الذي لعب لفترة قصيرة في صفوف ميلان الإيطالي أيضاً صاحب الحصيلة القياسية من الأهداف على مستوى الدوري الانجليزي الأول برصيد 357 هدفا على الرغْم من اعتزاله قبل نصف قرن في 1971.


وهز جريفز الشباك مع توتنهام في نهائي كأس انجلترا في 1962 عندما احتفظ فريقه باللقب كما أحرز هدفين للفريق في نهائي كأس أبطال الكؤوس الأوروبية في 1963.


كما توج أيضاً بلقب أخر في كأس انجلترا مع توتنهام في 1967. وصف مدافع ليفربول السابق جيمي كاراجر المهاجم الراحل بأنه "أفضل هداف رأيناه" في حين وصفه هاري كين مهاجم توتنهام الحالي بأنه "أسطورة حقيقية".


اقرأ المزيد: محمد صلاح يدخل القائمة الذهبية لليفربول… تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون

وقال جاريث ساوثجيت مدرب منتخب انجلترا إن الفريق الانكليزي سيكرم جريفز في مباراته المقبلة في تصفيات كأس العالم أمام المجر في استاد ويمبلي اللندني في أكتوبر تشرين الأول المقبل.


وقال ساوثجيت في بيان أصدره الاتحاد الانجليزي لكرة القدم "جيمي جريفز كان شخصا حظي بإعجاب الجميع بغض النظر عن الانتماءات".


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!