الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة الشاعر والروائي الفرنسي برنار نويل عن عمر يناهز 90 عاماً

وفاة الشاعر والروائي الفرنسي برنار نويل عن عمر يناهز 90 عاماً
برنار نويل

أعلنت دار "بي أو إل" للنشر، الأربعاء، أن الشاعر والروائي الفرنسي برنار نويل توفي عن عمر يناهز 90 عاماً، ووصفته بأنه "كاتب وشاعر ملتزم وروائي ومؤرخ ومراسل وعالم اجتماع وناقد فني وناشر"، مذكّرة بأنه أصدر 25 كتاباً ضمن منشوراتها.


وكان قد اكتسب "نويل" شهرته بعد الضجة التي أثارتها رواية "لو شاتو دو سين" الإباحية التي أصدرها عام 1969، وأدت إلى مقاضاته بتهمة إهانة الأخلاق الحميدة، وإصدار حكم بإدانته عام 1973، لكنه حصل لاحقاً على عفو في عهد الرئيس فاليري جيسكار.


وتأثر تكوينه الروحي بدراما الحرب العالمية الثانية ، والحرب الكورية، وحرب الهند الصينية وحرب الجزائر وبجدل الكبت والتمرد الذي ميَز زمننا.


برنار نويل


نشر نويل نحو أربعين عملا أدبيا ، يكشف فيه عن حساسية أصيلة وسريرة أبداعية نادرة مهمومة بفداحة الشرط الإنساني . وقد توزعت أعماله بين الشعر والرواية والنقد الأدبي والتشكيلي .


ويملك الشاعر في رصيده مجموعة وفيرة من المؤلفات في الفن والسياسة، وأعربت "بي أو إل" عبر "تويتر" عن حزنها لإعلان وفاة برنار نويل الذي بدأ يتعامل معها في العام 1988.


ولد نويل عام 1930 في سان جينيفييف سور أرجانس (جنوب غرب)، وتربى على يد جدّه وجدّته، ودرس الصحافة في باريس، مما قاده إلى الأدب.


اقرأ المزيد: وفاة الشاعر والمفكر الفلسطيني “عز الدين المناصرة” في عمّان


وشكّلت محاربة الرقابة والقمع والعنف وكذلك حب الرسم، ثوابت في مسيرته الأدبية، وكرّست الأكاديمية الفرنسية مجمل أعماله الشعرية بمنحه جائزتها الكبرى للشعر عام 2016.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!