الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط ارتفاع إصابات "كورونا" في أوروبا... مخاوف من نقص كميات اللقاح

وسط ارتفاع إصابات
موديرنا

أطلقت شركة أخرى، مصنّعة للقاح المضاد لفيروس كورونا، تحذيراتٍ من إمكانية مواجهة مشكلات في الإمدادات، مما قد يؤدي إلى تبدّد الجهود التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في سبيل توزيع الجرعات لتحصين مواطنيه.


حيث قالت شركة أسترا زينيكا للأدوية إن مشكلة الإنتاج قد تعني أن الكميات الأولية من اللقاحات قد تكون أقل من المتوقع.


اقرأ المزيد: تضليل إعلامي.. الصين تحارب اللقاحات الأمريكية


لقاح فايزر


وظهرت تلك المشكلة على السطح، عقب توقف عملية التحصين في بعض أجزاء أوروبا، نظراً لتوقف تسليم شحنات اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج فايزر - بيونتيك.


وأفادت أسترا زينيكا، التي طورت اللقاح الخاص بها بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، تلك المشكلة في بيان أصدرته في هذا الشأن، لكنها لم تذكر سوى تفاصيل قليلة.


حيث نقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدر مسؤول في الاتحاد الأوروبي، لم تذكر اسمه، أن الشركة أبلغت المفوضية الأوروبية أنها سوف تخفض الشحنات التي كان من المقرر تسليمها بواقع 31 جرعة أو 60 في المئة من الكمية التي كان من المقرر أن تسلمها الشركة لدول الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من 2021.


وقالت فايزر الأمريكية إنها سوف تخفض الشحنات في الأسابيع القليلة المقبلة بينما تعمل على زيادة القدرة الإنتاجية لمصنعها في بلجيكا. وطلب الاتحاد الأوروبي من فايزر 600 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.


اقرأ المزيد: كورونا يتفشّى بسرعة في بريطانيا


يشار إلى أنّ عدد الحالات والوفيات في دول أوروبية قد ارتفع ، ففي ألمانيا، على سبيل المثال، تجاوز عدد الوفيات بسبب الوباء 50 ألف وفاة بينما سجلت إسبانيا رقما قياسيا من حيث معدل انتشار العدوى في الأسابيع القليلة الماضية.


ليفانت- بي بي سي عربية


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!