الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير خارجية تركيا يبحث في لبنان الأوضاع بسوريا ومسألة اللاجئين السوريين

وزير خارجية تركيا يبحث في لبنان الأوضاع بسوريا ومسألة اللاجئين السوريين
وزير خارجية تركيا يبحث في لبنان الأوضاع بسوريا ومسألة اللاجئين السوريين

أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (الجمعة) في مستهل زيارة إلى لبنان، مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين حول الأوضاع في سوريا والمنطقة وقضية اللاجئين السوريين.


وعقد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم اجتماعا مع الوزير التركي تناول "الأوضاع في سوريا وفلسطين وشرق المتوسط، ورؤية تركيا لمسألة النازحين السوريين"، حسب بيان أصدره مكتب إعلام الرئاسة اللبنانية.


ونقل البيان عن الرئيس عون قوله خلال الاجتماع إن "الهاجش المشترك للبنان وتركيا يبقى عودة النازحين السوريين إلى ديارهم".


واعتبر عون أن "استمرار تجاهل المجتمع الدولي لضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم يطرح علامات استفهام كثيرة حول الأسباب".


وأكد أن "لبنان، الذي يتمسك بالعودة الكريمة لهؤلاء النازحين يعتبر أن تقديم مساعدات دولية للنازحين في أرضهم يشكل حافزا مهما لهذه العودة".


وأشار إلى أن "الذين عادوا من لبنان إلى سوريا حتى الآن بإشراف الأمن العام اللبناني لم يتعرضوا لأي مضايقات"، مؤكدا "أن عمليات العودة سوف تستمر تباعا". وأجرى وزير الخارجية التركي أيضا محادثات مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري.


وكان الرئيس اللبناني قد أعلن في يوليو الماضي أن عدد اللاجئين السوريين في بلاده لا يقل عن 1.6 مليون لاجئ حتى بعد عودة 318 ألفا منهم إلى سوريا.


وأشرف الأمن العام اللبناني في الآونة الأخيرة على رحلات عودة طوعية للاجئين السوريين في دفعات منفصلة بالتنسيق مع السلطات السورية.


وطالب لبنان مرارا بدعم دولي من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لكن مؤسسات ومنظمات دولية تربط عودة اللاجئين بالحل السياسي للأزمة السورية الناشبة منذ العام 2011.


فيما تستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري منذ بدء النزاع في سوريا في العام 2011، وتسعى أنقرة بالاتفاق مع واشنطن لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا لإعادة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لديها إلى بلادهم. 


ليفانت_وكالات


وزير خارجية تركيا يبحث في لبنان الأوضاع بسوريا ومسألة اللاجئين السوريين وزير خارجية تركيا يبحث في لبنان الأوضاع بسوريا ومسألة اللاجئين السوريين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!