الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير خارجية المكسيك يبحث قضية الهجرة مع نظيره الأمريكي يوم الأحد

وزير خارجية المكسيك يبحث قضية الهجرة مع نظيره الأمريكي يوم الأحد

 


قال وزير الخارجية المكسيكي "مارسيلو إيبرارد" إنه سيلتقي مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" يوم الأحد القادم في مكسيكو سيتي. وأضاف إيبرارد على تويتر يوم الثلاثاء أنه سيناقش مع بومبيو قضايا الهجرة والتجارة وخطة لتنمية أمريكا الوسطى.


وكانت المكسيك وتحت تهديد ترامب بفرض رسوم جمركية على صادراتها إلى بلاده، تعهّدت في السابع من يونيو/حزيران الماضي باتخاذ العديد من الإجراءات لكبح تدفق المهاجرين من دول أميركا الوسطى الذين يعبرون أراضيها باتجاه الولايات المتحدة.


وبحسب الاتفاقية الموقعة بين البلدين ووفقا للملحق الذي نشرته مكسيكو، والذي يحمل توقيع مستشار قانوني أميركي وآخر مكسيكي، فإنّه إذا لم يتم إبطاء تدفّق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة من المكسيك يمكن عندها أن توافق مكسيكو على البتّ بطلبات اللجوء.


وتنصّ الفقرة الأخيرة من الملحق على أنّه إذا وجدت الولايات المتحدة، بعد مرور 45 يوماً على توقيع اتفاقية الهجرة، أنّ التدابير التي تتضمنّها "لا تؤدّي إلى نتائج"، فإنّ الحكومة المكسيكية تتّخذ عندها "كلّ التدابير اللازمة بما يتّفق والقانون الوطني "لدخول اتّفاق ثنائي ملزم" حيّز التنفيذ بعد 45 يوماً من ذلك.


كما أن  الاتفاق يضع "نهجاً إقليمياً لتقاسم الأعباء فيما يتعلق بمعالجة طلبات اللجوء من قبل المهاجرين".




وبموجب الاتفاق تتعهد المكسيك بمعالجة تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى وتشديد الرقابة على الحدود ونشر وحدات إضافية لحرس الحدود لهذا الغرض.


وزير خارجية المكسيك يبحث قضية الهجرة مع نظيره الأمريكي يوم الأحد


وزير خارجية المكسيك يبحث قضية الهجرة مع نظيره الأمريكي يوم الأحد


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!