الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية المصري يناقش مع نظيره اليوناني آخر التطورات في ليبيا

وزير الخارجية المصري يناقش مع نظيره اليوناني آخر التطورات في ليبيا
وزير الخارجية المصري يناقش مع نظيره الإيراني آخر التطورات في ليبيا

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره اليوناني نيكوس دندياس اليوم الأحد في العاصمة المصرية القاهرة، لإجراء محادثات تتعلق بالأزمة الليبية وتطوراتها.


وكان دندياس وصل إلى القاهرة قادما من مدينة بنغازي الليبي، حيث التقى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الله الثني، وقد اجتمع مع نظيره المصري، سامح شكري، في مطار القاهرة الدولي، وبحث معه تطورات الأوضاع في ليبيا.


وتتزامن هذه الزيارة مع التطورات المتعلقة بالاتفاقيتين التي وقعهما الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة طرابلس، فايز السراج، إحداهما لترسيم الحدود البحرية في المتوسط، والأخرى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، مما أثار الأمر انتقادات دولية، ورفضاً قاطعاً من جانب مصر واليونان وقبرص.


حيث أجرت مصر واليونان خلال الأسابيع الماضية سلسلة مشاورات مكثفة بشأن الاتفاقين اللذين أبرمها أردوغان والسراج.


هذا والتقى شكري دندياس في مطلع ديسمبر الجاري، في القاهرة، حيث أكدا أن الاتفاقتين تفتقران إلى الشرعية، فيما أكدت مصر أنه لا يمكن للسراج إبرام معاهدات دولية، إذ أن اتفاق الصخيرات الذي لا يخوله صلاحية عقد اتفاقيات دولية.


كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن رفضه التام للاتفاقيتين، وقال إن مذكرة ترسيم الحدود البحرية تنتهك حقوق السيادة الخاصة بدول أخرى، ولا تتوافق مع القانون البحري، ولذلك لا يمكن لها أن تكون ذات تبعات قانونية بالنسبة للدول الأخرى.


كما أعربت الولايات المتحدة عن انزعاجها من اتفاق أردوغان والسراج، فيما شددت موسكو على أنها قلقة من احتمال نقل قوات تركية إلى ليبيا، وفقا للاتفاق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!