الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب لأول مرة منذ تحرك البلدين نحو التطبيع

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب لأول مرة منذ تحرك البلدين نحو التطبيع
رئيس الوزراء الإسرائيلي يايير لابيد. إنستغرام

توجّه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب الأربعاء في أول زيارة من نوعها منذ تحرك البلدين نحو التطبيع العام الماضي. وقال مكتب لابيد إن وزير الخارجية الإسرائيلي، الذي يرأس وفداً وزاريا، سيفتتح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط وسيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء وسيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.


وقال لابيد قبل الزيارة التي ستستغرق يومين: "تأتي هذه الزيارة التاريخية استمراراً للصداقة الطويلة وترسيخاً للجذور العميقة وتقاليد الطائفة اليهودية في المغرب والجالية الكبيرة من الإسرائيليين من ذوي الأصول المغربية". كما شكر الملك محمد السادس على جرأته ورؤيته وسيعمل مع فريقه على خلق تعاون اقتصادي وسياحي وثقافي يعبر عن العلاقة التاريخية العميقة بين المغرب وإسرائيل بحسب قوله في حسابه على إنستغرام.


https://www.instagram.com/p/CSZdJ5_i4Ym/

وقبل خمسة أسابيع زار "لابيد" دولة الإمارات بأول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي وأثنى على العلاقات بين البلدين.


من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يريد البناء على علاقات إسرائيل الجديدة التي جعلها لابيد أولوية منذ توليه منصبه في يونيو حزيران في إطار تحالف متعدد الأحزاب حل محل حكومة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.


وبدأت شركتا طيران إسرائيليتان تسيّر رحلات تجارية مباشرة إلى مراكش من تل أبيب في الشهر الماضي، لكن آمال تحقيق انتعاش سياحي أكبر تعطّلت بسبب زيادة الإصابات بمرض كوفيد-19 في البلدين.


اقرأ المزيد: مسؤول حكومي: لن نسمح بانقلاب عسكري في السوادن

يعتبر المغرب موطناً لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في المنطقة حتى تأسيس دولة إسرائيل في 1948. ومع مغادرة اليهود أو طردهم من بلدان عربية كثيرة، هاجر نحو ربع مليون منهم من المغرب إلى إسرائيل بين 1948 و1964. ويوجد الآن نحو ثلاثة آلاف يهودي في المغرب ويقول مئات الآلاف من الإسرائيليين إن أصولهم مغربية.




ليفانت نيوز _ أ ف ب _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!