الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية الألماني: بدون الولايات المتحدة لن تتمكن أوروبا من حماية نفسها بشكل فعّال

وزير الخارجية الألماني: بدون الولايات المتحدة لن تتمكن أوروبا من حماية نفسها بشكل فعّال
الخارجية الالمانية بدون الولايات المتحدة لن تتمكن أوروبا من حماية نفسها بشكل فعال

كتب هايكو ماس وزير الخارجية الألماني اليوم الأحد عاموداً في مجلة (دير شبيغل) على موقعها الإلكتروني، قال فيه: "سيكون من الخطأ أن نقوض حلف شمال الأطلسى. بدون الولايات المتحدة لن تتمكن ألمانيا ولا أوروبا من حماية نفسها على نحو فعّال".


ونبّه ماس من إمكاينة تقويض حلف شمال الأطلسي\الناتو، وذلك فى أقوى رد من برلين حتى الآن على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقد فيها الحلف العسكري.


ورغم أنه ساند دعوة ماكرون إلى تعزيز القدرات الدفاعية لأوروبا، وقال "لذلك نعمل مع فرنسا جاهدين على بناء أوروبا تعمل معاً عن كثب فى مجال السياسات الأمنية"، لكنه حذّر في الوقت عينه من التسبب فى مواجهة بين الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى.


وقال ماس: "نعم نريد أوروبا قوية وذات سيادة، لكننا نحتاجها فى إطار حلف شمال أطلسى قوى وليس كبديل عنه"، داعياً إلى إقامة مجلس للأمن الأوروبى تكون بريطانيا عضواً فيه بصرف النظر عن خروجها المزمع من الاتحاد الأوروبي.


وأشار ماس إلى أنه يعمل عن كثب على هذه الفكرة مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، مردفاً أن ألمانيا تهدف إلى تقديم إطار عمل لمجلس الأمن الأوروبى أثناء فترة رئاستها للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من عام 2020.


وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قال لمجلة (ذي إيكونوميست) الأسبوع الماضي: "حلف شمال الأطلسى فى حالة موت إكلينيكي" مشيراً إلى الافتقار للتنسيق وعدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الأمريكية فى ظل قيادة الرئيس دونالد ترامب.


وأبدى تشككه كذلك فى قاعدة أمنية تفيد بأن الهجوم على عضو بالحلف يعنى الهجوم على كل الحلفاء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!