الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن: مستعدون للضغط حتى انسحاب كل القوات الخارجية من ليبيا

واشنطن: مستعدون للضغط حتى انسحاب كل القوات الخارجية من ليبيا
ليبيا

شددت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الخميس، على جاهزية الولايات المتحدة لمواصلة الضغط بغية تحقيق انسحاب كل القوات الخارجية من أراضي ليبيا.


وذكرت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي، لورا كوبير، أثناء مؤتمر للمجلس الأطلسي في واشنطن: "نواصل متابعة تطورات الأوضاع في ليبيا، لا نزال ننطلق من الضرورة التامة لانسحاب كل القوات الخارجية، الأمر الذي تم الاتفاق عليه دوليا"، مضيفةً: "ونحن سنكون مستعدين للاستمرار في مواصلة الضغط في حال عدم حدوث ذلك".


اقرأ أيضاً: ملف المقاتلين الأجانب في ليبيا على طاولة مجلس الأمن الدولي


وعاشت ليبيا منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي، أزمة سياسية عسكرية مستمرة تمحورت خلال العامين المنصرمين حول النزاع بين مركزي السلطة المتوازيين آنذاك وهما حكومة الوفاق الوطني الإخوانية بقيادة فايز السراج في طرابلس المؤيدة من تركيا، التي نشرت قوات في الأراضي الليبية، وحكومة عبد الله الثني في طبرق المتحالفة مع قائد "الجيش الوطني الليبي"، المشير خليفة حفتر.


ليبيا


وخلال أكتوبر 2020 توصل الجانبان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فتح السبيل للتقدم في العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.


وضمن إطار تلك الجهود انتخب منتدى الحوار السياسي الليبي، المكون من 75 سياسياً يمثلون أقاليم ليبيا الـ3، يوم 5 فبراير، سلطة تنفيذية جديدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة المؤقتة، وكذلك محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، تمهيداً لإجراء انتخابات في عموم ليبيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!