الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن على اتصال مع طالبان.. لكنها تسعى لمنع تمويلها

واشنطن على اتصال مع طالبان.. لكنها تسعى لمنع تمويلها
طالبان

ذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم الأربعاء، أن خطوط التواصل مع "طالبان" الأفغانية مفتوحة، مشيراً إلى عدم وجود أي "مواجهات عدائية" مع الحركة التي استولت على البلاد يوم الأحد الماضي.


وخلال مؤتمر صحافي مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي في وزارة الدفاع، نوه أوستن إلى إن "هناك نحو 4500 جندي أمريكي في كابل حاليا"، موضحاً أن " هدف الجيش الأمريكي زيادة الطاقة الاستيعابية لعمليات الإجلاء اليومية من أفغانستان"، مؤكداً على أن "أمريكا لديها التزام معنوي بمساعدة الأفغان الذين ساعدوها"، وفق قوله.


اقرأ أيضاً: في جلال أباد.. بدء المواجهة بين الشعب الأفغاني وطالبان

من جهته، أشار ميلي إلى إن " طالبان تسهل وصول حاملي جواز السفر الأمريكي إلى مطار كابل"، مشدداً على أن "الوضع الأمني في المطار مستقر حالياً، لكن التهديدات ما زالت قائمة في محيط المطار"، مردفاً: "لم نتوقع انهيار الجيش الأفغاني في 11 يوماً"، كاشفاً أن :أولويتنا تأمين مطار كابل والدفاع عنه لإجلاء مواطنينا والمتعاونين الأفغان".


من جهة ثانية، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى لمنع طالبان من الحصول على تمويل طارئ من صندوق النقد الدولي.


مقاتلين من طالبان/ أرشيفية

واوردت الصحيفة عن مسؤول في وزارة الخزانة الأمريكية، لم تذكر اسمه، أن قيمة القرض تربو عن 400 مليون دولار، من المزمع أن يفرج عنه صندوق النقد الدولي لأفغانستان الأسبوع القادم.


أما الاتحاد الأوروبي، فكان قد أعلن تعليق مدفوعات مساعدات التنمية لأفغانستان عقب سقوط كابل في يد حركة "طالبان"، وأوضح أنه سيدرس ما إذا كان سيعزز المساعدات الإنسانية للبلد المذكور.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!