الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن: جهود إعادة طهران للمفاوضات النووية تمر بمرحلة حرجة

واشنطن: جهود إعادة طهران للمفاوضات النووية تمر بمرحلة حرجة
مفاوضات فيينا

كشفت الولايات المتحدة أن الجهود الدبلوماسية لإعادة طهران لطاولة المفاوضات النووية تمر بمرحلة حرجة، مشيرة إلى أن الصبر على تأجيل إيران العودة للمحادثات "بدأ ينفد".


وذكر روبرت مالي مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى إيران: "هناك قلق عميق ومتزايد بشأن عناد إيران المستمر ورفضها الالتزام بموعد لاستئناف المفاوضات في فيينا"، مردفاً أن "الولايات المتحدة وشركاءها ما زالوا يرغبون في إيجاد حل دبلوماسي لإعادة أمريكا وإيران للالتزام بالاتفاق النووي" المبرم عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.


اقرأ أيضاً: زوج سجينة بريطانية بإيران.. يضرب للمرة الثانية عن الطعام

وأكمل لأن هؤلاء "يدرسون بدائل للمسار الدبلوماسي، بالرغم من أن القرار سيعتمد على أفعال إيران"، مشيراً: "نحن في مرحلة حرجة".


ونوه إلى تعليق محادثات فيينا عقب جولة سادسة في يونيو، نتيجة الانتخابات الإيرانية، معداً أنه كان أمام الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي متسع من الوقت منذ توليه منصبه في أغسطس لاتخاذ قرار بشأن الأمر، قائلاً: "في هذه اللحظة، من الصعب إيجاد تفسير بريء لسبب استغراق الأمر وقتاً طويلاً".


إيران: لا مفاوضات على "النووي" قبل استلام ابراهيم رئيسي للسلطة

واستطرد: "الخطة (ب) التي تطبق الآن يبدو أنها إيرانية، وهذا شيء علينا الاستعداد له"، فيما جاءت تلك تصريحات عقب جملة من الاجتماعات رفيعة المستوى في واشنطن والخليج وأوروبا بخصوص كيفية استكمال جهود إعادة إيران لطاولة المفاوضات الجادة المتعلقة بتقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!