الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن جاهزة لتقديم تنازلات صعبة لـ"طهران" بشأن برنامجها النووي

واشنطن جاهزة لتقديم تنازلات صعبة لـ
الولايات المتحدة وإيران \ ليفانت نيوز

أعلن المبعوث الأميركي الخاص لدى "طهران"، روبرت مالي، اليوم الأربعاء، أن واشنطن جاهزة لتقديم تنازلات صعبة، مقابل تراجع طهران عن خطوات خاصة ببرنامجها النووي.


قال المبعوث الأمريكي، في حديث مع إذاعة "أوروبا الحرة"، "لا نعرف ما إن كانت طهران ما تزال مستعدة لعودة متبادلة إلى الاتفاق النووي الذي أُبرم في 2015".


وتابع في حديثه "نحن قلقون من أن تتخذ إيران موقفاً أكثر تشدداً خلال أي محادثات مقبلة".


البرنامج النووي


واعتبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، أنه خلال الجولات الست السابقة التي جرت في فيينا، منذ أبريل/ نيسان الماضي، أحرزت تقدماً كبيراً، مشيراً إلى أنه لم تنجح في حل كل الخلافات.


وتعتبر هذه التصريحات، بعد أن كشف "مالي" مؤخراً، عن الخطوات التي يمكن أن تقدم عليها بلاده في حال توصل الاتفاق إلى طريق مسدود.


اقرأ المزيد: ولاية أميركية.. ارتداء القناع في الهواء الطلق إلزامي


وأشار إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن تقدم على اتفاق منفصل مع إيران في تلك الحالة، لكنه سيكون مختلفاً تماماً عما يتضمنه الاتفاق النووي الحالي.


وسبق أن أجريت المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة الدولية في العاصمة النمساوية فيينا، وشاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، لكن المسافة بين الأطراف في التوصل إلى اتفاق ما تزال قائمة.


اقرأ المزيد: مشروع نورد ستريم2 الروسي يخسر معركة قضائية في ألمانيا


وعلى موجب الاتفاق النووي الموقع في 2015، رفعت بعض العقوبات عن "طهران" مقابل وضع قيود على برنامجها النووي، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم.


ليفانت  - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!