الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تقترح منطقة عازلة لتهدئة التوترات بين حزب الله وإسرائيل

  • تُشير التطورات الأخيرة إلى أن الجهود الدبلوماسية الأمريكية قد تواجه عقبات كبيرة في ظل استمرار العمليات العسكرية والاغتيالات
واشنطن تقترح منطقة عازلة لتهدئة التوترات بين حزب الله وإسرائيل
الجيش الإسرائيلي \ تعبيرية \ متداول

أوردت صحيفة "ذا هيل" أن الإدارة الأمريكية قدمت مقترحًا يشمل حلًا دبلوماسيًا للحد من التوترات بين حزب الله وإسرائيل، يتمثل في تأسيس منطقة فاصلة على الحدود الفاصلة بين لبنان وإسرائيل.

وتوقعت الصحيفة أن يواجه هذا الاقتراح تحفظات من كلا الجانبين، مما يُنذر باستمرارية فشل المساعي الأمريكية في تسوية الأزمة المتفاقمة بين الطرفين لأسباب متعددة.

وأفادت الصحيفة بأن الأوضاع تسير نحو اندلاع نزاع مسلح شامل، خصوصًا مع ربط حزب الله لعملياته الهجومية ضد الشمال الإسرائيلي بالأحداث الجارية في غزة.

اقرأ أيضاً: مطار بيروت: مستودع أسلحة لحزب الله ومصدر قلق دولي

وأشارت إلى أنه حتى في حال التوصل لاتفاق لوقف النار في غزة، فإن ذلك لا يُتوقع أن يؤثر على الوضع في جنوب لبنان، حيث تعتبر إسرائيل أن حزب الله يشكل خطرًا جوهريًا على أمنها وسكانها الشماليين.

وتنبأت الصحيفة بأن تصاعد النزاع إلى حرب كاملة سيُفشل جهود الولايات المتحدة للتوسط، وقد تفقد واشنطن تأثيرها في هذا الدور، كما حصل عندما أصر نتنياهو على مواصلة العمليات العسكرية في غزة.

ونقلت عن آشر كوفمان، مدير معهد كروك، تأكيده على أن الولايات المتحدة وإسرائيل تواجهان تحديًا كبيرًا، نظرًا لأن هدف حزب الله الأساسي منذ تأسيسه يظل هو إزالة إسرائيل.

وأكد كوفمان أن أي اتفاق مع حزب الله سيكون مؤقتًا، وأن الاستراتيجية طويلة الأمد لحزب الله وإيران لن تتغير، وأوضح أن نجاح أي مسار دبلوماسي، حتى وإن كان مؤقتًا، يتطلب تقديم حوافز لحزب الله، مثل الاتفاق على خط حدودي محدد.

وشهدت الفترة الأخيرة تصاعدًا في الاشتباكات بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، شملت اغتيالات لقادة بارزين في الحزب وقصفًا لأهداف عسكرية ومدنية في شمال إسرائيل.

ورد حزب الله بمهاجمة موقع عسكري إسرائيلي، ردًا على اغتيال قيادي في الجماعة الإسلامية بشرق لبنان، بعد ساعات من إصدار الحزب لمقطع يُظهر مواقع إسرائيلية مع إحداثياتها، مما يُنذر بتوسع النزاع.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!