الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تعتبر عنف طالبان غير مقبول
طالبان في افغانستان

كشف قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الجنرال كينيث فرانكلين ماكينزي، أنّ واشنطن تعدّ مستوى العنف الذي تنفذه حركة "طالبان" في أفغانستان مرتفعاً جداً، معتبراً ذلك بغير المقبول.


وذكر المسؤول العسكري، أمس الاثنين، أثناء ندوة عبر الفيديو عقدها معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "ما تزال طالبان تلجأ إلى أقصى حدّ من العنف وأعمال قتل مستهدفة عبر البلاد وهجمات متكررة على القوات الأفغانية، ومع أنّهم (عناصر الحركة) تجنبوا في الغالب استهداف قوات تابعة للولايات المتحدة أو التحالف، إلا أنّ مستوى العنف يبقى مرتفعاً جداً".


اقرأ أيضاً: الجيش الأفغاني يُحيّد 23 مسلحاً من طالبان


وشدّد الجنرال ماكينزي على أنّ الإدارة الأمريكية الجديدة تناقش سير العملية التي بوشر بها مع توقيع اتفاقية السلام بين واشنطن وحركة "طالبان"، في فبراير 2020، بالقول إنّ "عليهم أن يفعلوا شيئاً ما إذا كنا نتطلع إلى المضي قدماً".


وأردف أنّ هناك "إجماعاً" على أنّ الأسلوب الأمثل لإعادة الوضع في أفغانستان إلى طبيعته هو التسوية من خلال مفاوضات "أفغانية أفغانية"، غير أنّه لفت إلى أنّ هذا المبدأ يتطلب إظهار كل طرف جاهزيته لتقديم تنازلات لا بد منها لإيجاد حل سياسي للنزاع.


اشتباكات في أول يوم للهدنة بين "طالبان" وأفغانستان


ونوّه قائد القيادة المركزية: "أقول بصراحة إنّي ما زلت قلقاً إزاء الخطوات التي كانت طالبان تتخذها حتى الآن"، مشدّداً أنّه قد أطلع القيادة السياسية الأمريكية على أفكاره بخصوص هذا الموضوع.


هذا وكانت قد وقعت في 20 فبراير 2020، إدارة الرئيس دونالد ترامب مع حركة "طالبان" اتفاقية في العاصمة القطرية الدوحة، أتى فيها أنّ الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها تتعهد بسحب قواتها من أفغانستان خلال 14 شهراً، مقابل ضمان الحركة أنّها لن تستعمل أراضي أفغانستان لأنشطة تهدّد أمن الولايات المتحدة أو حلفائها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!