الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تطلب من قطر الضغط على طالبان لتوقف زحفها
زلماي خليل زادا

غادر المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، إلى العاصمة القطرية الدوحة "للضغط على طالبان لوقف هجومها العسكري" في ظل زحف الحركة السريع. وترددت أنباء عن استيلاء الحركة على عواصم ست ولايات أفغانية في غضون أسابيع قليلة، تزامناً مع الانسحاب العسكري الأميركي. وأكد بيان الخارجية الأميركية على أن "التفاوض على حل سلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب".


وسيجري زلماي خليل زاد محادثات في الدوحة هذا الأسبوع من أجل "الضغط على طالبان لوقف هجومها العسكري". وقال البيان "إن الوتيرة المتزايدة للعمل العسكري لطالبان الذي نتج عنه سقوط أكثر من 1000 قتيل بين صفوف المدنيين في هذا النزاع المسلح بين الطرفين، وانتهاكات حقوق الإنسان، يشكلان مصدر قلق بالغ". "state.gov"


وأضافت الخارجية في البيان "سيتوجه السفير خليل زاد الى الدوحة للمساعدة في صياغة استجابة دولية مشتركة للوضع المتدهور بسرعة في أفغانستان".



تضاربت الأنباء حول هجوم طالبان على مناطق في شمال أفغانستان آخرها مزار شريف، وتصاعدت حدة القتال في أفغانستان بشكل كبير منذ أيار/مايو عندما بدأ التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة من سحب قواته.


اقرأ المزيد: عشرات الأطفال قتلى في أفغانستان والرئيس لتسليح المدنيين في مواجهة طالبان

وباتت طالبان تسيطر على ست من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت السبت على شبرغان والجمعة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غرب البلاد على الحدود مع إيران.


وأعلن المتمردون أنهم هاجموا مزار شريف كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ. لكن السكان والمسؤولين قالوا إنهم لم يصلوا إليها بعد.


ليفانت نيوز _ الخارجية الأميركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!