الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تطالب المجتمع الدولي بالاتحاد في مواجهة انتهاكات طهران

واشنطن تطالب المجتمع الدولي بالاتحاد في مواجهة انتهاكات طهران
أمريكا وإيران

ذكرت ميشيل تايلور، المندوبة الأميركية لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يوم السبت، أن على المجتمع الدولي أن يتحد لمعالجة تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران خاصة بالنسبة للنساء والفتيات والأطفال.

وأثنت تايلور على حسابها في تويتر بألمانيا وأيسلندا لدعوتهما لعقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان بهذا الخصوص.

وفي وقت سابق السبت، ذكر روبرت مالي المبعوث الأميركي الخاص لإيران إن بلاده ترحب بالمبادرة التي طرحتها ألمانيا وأيسلندا بتركيز أنظار العالم على "القمع العنيف" الذي تمارسه إيران ضد المحتجين السلميين.

اقرأ أيضاً: ماكرون بعد لقائه ناشطة.. ما يحصل في إيران "ثورة"

وكانت قد طالبت ألمانيا وأيسلندا يوم الجمعة، بعقد جلسة خاصة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبحث وضع حقوق الإنسان في إيران.

بينما أشارت منظمة العفو الدولية في تقرير يوم الخميس الماضي، إلى أنها وثقت مقتل 100 شخص على الأقل، من ضمنهم 16 طفلاً، على يد قوات الأمن الإيرانية في سيستان وبلوشستان منذ 30 سبتمبر أيلول الماضي.

وتعيش إيران احتجاجات بمناطق متفرقة منذ سبتمبر الماضي وسط اتهامات للشرطة بقتل الشابة مهسا أميني عقب اعتقالها بدعوى ارتدائها حجاباً "غير لائق"، فيما أنكرت السلطات الإيرانية تعرض أميني للضرب على يد الشرطة.

في الصدد، قُتل 326 شخصاً على الأقلّ في حملة قمع التظاهرات التي تشهدها إيران منذ أيلول/سبتمبر، وفق ما شددت عليه منظمة حقوق الإنسان في إيران غير الحكومية التي يقع مقرّها في أوسلو.

وذكرت منظمة حقوق الإنسان في إيران في بيان عرضته على موقعها الإلكتروني: "قُتل 326 شخصًا على الأقلّ، بينهم 43 طفلًا و25 امرأة، على أيدي قوات الأمن خلال تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!