الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تشترط على الخرطوم التطبيع مع إسرائيل
واشنطن تشترط على الخرطوم التطبيع مع إسرائيل

نشرت صحيفة "الراكوبة" السودانية أنه على الرغم من أن الكثير من السودانيين "يعتقدون أن اللقاء السري الذي جرى بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كفيل برفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب، إلا أن الحقيقة غير ذلك".


حيث أوضح تقرير إسرائيلي أنّ "الولايات المتحدة الأمريكية تشترط على الخرطوم، إجراء تطبيع كامل مع تل أبيب، ودفع مبلغ 5 مليارات دولار، قبل النظر في طلب الرفع من قائمة الإرهاب".


ووفقاً لما نشرته "هآرتس" الإسرائيلية، فإنّ "رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مرتبط بإكمال خطوات التطبيع مع إسرائيل".، وشدّدت الصحيفة على أنّ "رفع الولايات المتحدة لمعظم العقوبات الاقتصادية والتجارية عن السودان في أكتوبر 2017 جاء بطلب من تل أبيب".


إقرأ المزيد: السودان يتخذ خطوة جديدة من أجل رفع اسمه من “قائمة الإرهاب”


كما زعمت الصحيفة الإسرائيلية، أن إسرائيل تقدم للسودان "شريان حياة ممكن للمؤسسات الانتقالية لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي، كون اجتماع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكل الخطة الأكثر أهمية للرفع من قائمة الإرهاب وتسهيل الوصول إلى أموال المانحين التي تعتمد عليها السلطات لإنجاح الفترة الانتقالية وإنقاذ الاقتصاد المتدهور".

ونوّهت الصحيفة إلى أنّ "نتنياهو أكد خلال تدشين حملته الانتخابية هذا الأسبوع على متانة العلاقة مع السودان"، وأنه قال بهذا الشأن: "سنعمل على عودة اللاجئين السودانيين للسودان الجديد الذي تربطنا به علاقات جديدة. ونعكف الآن على تطويرها لتصل مرحلة التطبيع الكامل".


إقرأ المزيد: رئيس وزراء السودان يؤكد التزام بلاده بكل الاتفاقات الدولية


كما لفتت الصحيفة إلى أنّ أن "مصالح واشنطن والقوى العظمى المرتبطة بتل أبيب تجعل التطبيع البوابة لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب" لافتةً إلى أنّ "موقف السودان الأخير ضد إيران جعل إسرائيل تقدم الدعم لواشنطن مما أدى الى رفع معظم العقوبات عن السودان في 2017".


لبفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!