الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تدخل على خط احتجاجات السويداء.. باتصال مع الشيخ الهجري

واشنطن تدخل على خط احتجاجات السويداء.. باتصال مع الشيخ الهجري
الشيخ حكمت الهجري

مع مواصلة النظام السوري تجاهل الاحتجاجات في محافظة السويداء بجنوب البلاد، واصل المحتجون تجمعهم في ساحة السير بمدينة السويداء وفي ساحات عدد من بلدات وقرى المحافظة، مكررين رفع شعارات تهاجم نظام الحكم وتطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة 2254 بوصفه حلاً لإنهاء الأزمة السورية.

وقد فوجئ السوريون، السبت، بأنباء انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي عن اتصالات أميركية مع الزعامة الروحية الدرزية في السويداء.

حيث دوّن المعارض السوري ماهر شرف الدين، على حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي، أن النائب الجمهوري فرينش هيل أجرى اتصالاً مع الشيخ حكمت الهجري دام أكثر من نصف ساعة، استفسر خلاله عن "حقيقة ما يجري في السويداء" وعن الأوضاع الأمنية في المحافظة، خصوصاً بعد إطلاق النار على المتظاهرين أمام فرع حزب البعث في مدينة السويداء.

اقرأ أيضاً: السفيرة الفرنسية لأجل سوريا.. تعبر عن قلقها إزاء تصاعد العنف الحكومي في السويداء

وذكر شرف الدين، المنحدر من السويداء، إن هيل عبّر عن اعتزازه بالتواصل مع القائد الروحي للموحدين الدروز، متمنياً بناء علاقة وطيدة معه.

ولم يكشف النائب هيل في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي عن اتصاله بالشيخ الهجري، كما أن الأخير لم يصدر عنه ما يؤكد الاتصال بالنائب الأميركي.

ويتعرض الشيخ حكمت الهجري إلى حملة عنيفة من قبل الموالين لإيران وللنظام السوري، وذلك بعدما أطلق تصريحات تتهم إيران بأنها دولة احتلال في سوريا، وتدعو إلى الجهاد ضدها.

وأتت الأنباء عن اتصال النائب الأميركي بالشيخ الهجري عقب إعلان السفارة الأميركية في دمشق، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة "تشعر بالقلق" حيال التقارير التي تفيد بقمع النظام السوري للاحتجاجات بالسويداء.

وعرض الحساب الرسمي للسفارة، على منصة إكس، أن واشنطن تدعم حق الشعب السوري في الاحتجاج السلمي سعياً لتحقيق الكرامة والحرية والأمن والعدالة، وأردفت أن الحل السياسي الذي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 هو الحل الوحيد القابل للتطبيق للصراع في سوريا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!