الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تحذّر مجدداً من هجوم انتحاري سيستهدف مطار كابول

واشنطن تحذّر مجدداً من هجوم انتحاري سيستهدف مطار كابول
مطار كابول عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية

حذّرت الولايات المتحدة من "تهديد محدد وموثوق" قرب مطار كابل، داعية مواطنيها على مغادرة المنطقة، يأتي ذلك بعد أيام على هجوم انتحاري استهدف المطار. واشنطن 


وقالت السِّفَارة الأميركية في كابول في تحذير أمني: "بسبب تهديد محدد وموثوق، يتعين على جميع المواطنين الأميركيين الموجودين على مقربة من مطار كابول ... مغادرة منطقة المطار فورا".


وأشارت السِّفَارة في تحذيرها إلى التهديد الذي تتعرض له "البوابة الجنوبية (للمطار)، وبوابة وزارة الداخلية الجديدة، والبوابة القريبة من محطة "بنجشير" للبترول في الجانب الشمالي الغربي من المطار".


وقال مسؤول أمني غربي بمطار كابل لرويترز إنه لم يبق سوى نحو ألف مدني في المطار مع دخول القوات الأميركية المرحلة الأخيرة لعملية الإجلاء، وحجم الحشود عند بوابات المطار تراجع بعد تحذير من هجوم آخر وشيك.


وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فقد أبلغوا بايدن أن ”الأيام القليلة المقبلة من هذه المهمة ستكون أخطر مدّة حتى الآن”.

في وقت سابق السبت، حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من هجوم "محتمل جداً" على مطار كابول في الساعات المقبلة، مؤكّداً أنّ الضربة الأميركية التي أسفرت عن مقتل عنصرين في تنظيم الدولة الإسلامية بولاية خراسان ليست "الأخيرة".




أفغانستان_ مطار كابول_ عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية أفغانستان_ مطار كابول_ عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية

وقال بايدن في بيان إثر لقائه مستشاريه العسكريين والأمنيين إنّ "الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة، ويظلّ خطر (وقوع) هجوم إرهابي على المطار مرتفعاً".


وتوعّد بشن مزيد من الهجمات ضد داعش في أفغانستان رداً على التفجير الدامي، الذي وقع خارج مطار كابل يوم الخميس، حاصداً عشرات القتلى بينهم 13 جندياً أميركياً.


اقرأ المزيد: آخر رحلة بريطانية تغادر مطار كابول... مقترح المنطقة الآمنة

يذكر أن عمليات إجلاء آلاف الأشخاص من كابل ما تزال تواجه العديد من التهديدات الجدية، ولا سيما بعد الهجوم الانتحاري قبل أيام.


ويسود التوتر قبل أيام من الموعد النهائي لانسحاب الجنود الأميركيين، وانتهاء عمليات الإجلاء في 31 آب بعد عقدين من الحرب.


 

ليفانت نيوز _ واشنطن بوست_ CNBC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!